رئيسيسياسة عربية

نتانياهو يعود الى بلاده ليواجه اتهامات بالفساد

يعود رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى بلاده من الولايات المتحدة الجمعة ليواجه أزمة قد الاصعب في حياته المهنية الطويلة، اذ توجه اليه اتهامات بالفساد بينما يتزايد الحديث عن اجراء انتخابات مبكرة.
وتجري حالياً اربعة تحقيقات على الاقل تتعلق بنتانياهو، ويلوح في الافق شبح احتمال ادانته، بينما يسعى رئيس الوزراء الى التذكير بقوته وقيادته التي يشهد بها انصاره.
وجلس نتانياهو الى جانب الرئيس الاميركي دونالد ترامب وتحدثا عن قرار البيت الابيض «التاريخي» بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، في نصر كبير لنتانياهو اغضب الفلسطينيين.
واعلن ترامب عن نيته حضور افتتاح السفارة الاميركية الجديدة في القدس في 14 أيار (مايو) وهو اليوم المصادف للذكرى السبعين لقيام دولة اسرائيل.
وفي اليوم التالي لاجتماعه مع ترامب، استقبل نتانياهو بترحيب حار من قبل نحو 18 الف شخص في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك). وتحدث نتانياهو عما وصفه بانجازاته داخل بلاده وخارجها، وتعهد بـ «وقف» ايران، العدو الاكبر لاسرائيل.
لكن وحتى اثناء استعداد نتانياهو للقاء ترامب، أعلن مستشاره السابق نير حيفيتز انه وقع اتفاقاً مع الشرطة ليكون شاهداً ضد رئيس الحكومة ليصبح بذلك ثالث مساعد لنتانياهو يفعل ذلك خلال اشهر.
ويدرس النائب العام حالياً ما اذا كان سينفذ توصية الشرطة بتوجيه تهمة الرشوة لنتانياهو في اثنتين من اربع قضايا، مع استمرار التحقيقات في التهمتين الاخريين.
ومع تسارع التحقيقات، تدور تكهنات واسعة بأن نتانياهو الذي تولى منصب رئيس الوزراء منذ 12 عاماً، سيلجأ الى اجراء انتخابات مبكرة لتعزيز موقفه قبل قرار توجيه التهم له.
ويتهم البعض نتانياهو باثارة ازمة سياسية داخل ائتلافه لاجراء انتخابات مبكرة، أو على الاقل ليعطي نفسه بعض الخيارات.

«لعب اللعبة»
يشهد ائتلاف نتانياهو اليميني انقساماً بسبب مشروع قرار لاعفاء الطلاب اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية وهي القضية التي تهدد بانقسام الحكومة. وصرح مصدر في المعارضة طلب عدم الكشف عن هويته «لو اراد حل المسألة لحلها. لا توجد ازمة حقيقية».
وأضاف أن السياسيين يفترضون ان النائب العام سيتوصل الى قرار بشأن توجيه الاتهامات خلال الصيف. وقال «من المنطقي بالنسبة اليه أن يتوجه الى الانتخابات قبل ذلك (…) هذا هو تحليلنا».
وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى أن نتانياهو قد يبقى في السلطة بعد اجراء انتخابات جديدة رغم التحقيقات التي تحوم حوله. ولا يتعين عليه الاستقالة في حال وجهت اليه الاتهامات.
ويقول نتانياهو صاحب الخبرة الطويلة في الحملات الانتخابية في المشهد السياسي الاسرائيلي، انه يرغب في ان يظل ائتلافه طول فترته التي تنتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.
وصرح نتانياهو للصحافيين في الولايات المتحدة الاربعاء «اذا وافق زعماء الائتلاف، فان هذا ما سيحدث (…) واذا لم يوافقوا فسنتوجه الى الانتخابات المبكرة».
وتمسك علناً باستراتيجية على ثلاثة اصعدة كما يرى العديد من المحللين.
فهو يسعى الى ان يجعل الجميع يشعرون بأن كل شيء يتعلق بعمله يسير بشكل طبيعي، بينما يصف التحقيقات بأنها محاولة من اعدائه لاجباره على الخروج من السلطة. من ناحية اخرى يسعى نتانياهو الى ابراز مؤهلاته لاقناع الاسرائيليين انه افضل خيار بالنسبة اليهم لمنصب رئيس الوزراء.
وقال جدعون راحات من مركز الديموقراطية الاسرائيلية في الجامعة العبرية في القدس «هذا هو اسلوبه، وعليه أن يلتزم به».
واضاف «من بين الخيارات هو لعب هذه اللعبة ولكن ما هو الخيار الاخر؟ الاستقالة والمخاطرة بالسجن مثلما حدث مع ايهود اولمرت؟» في اشارة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق الذي سُجن لاتهامه بالفساد.

مقامرة كبيرة
التحقيقات التي تجري حالياً متنوعة لكنها ترقى الى اتهامات بأن نتانياهو منح امتيازات مالية وغيرها الى رجال اعمال مقابل الحصول على هدايا او خدمات.
وفي احدى القضايا، اوصت الشرطة بتوجيه الاتهامات الى رئيس الوزراء وعائلته بتلقي هدايا من بينها سيكار غالي الثمن، ومجوهرات وشمبانيا من ارنون ميلخان المنتج في هوليوود، والملياردير الاسترالي جيمس باكر.
وهو متهم كذلك بأنه سعى الى التفاوض على اتفاق مع ناشر لصحيفة واسعة الانتشار مقابل نشر تغطية في صالح نتانياهو.
ولا يزال التحقيق جارياً في قضيتين تتركز على اتهامات بالرشوى.
ومما يزيد من الضغوط التي يواجهها نتانياهو، وجود قضيتين اخريين مرتبطتين بنتانياهو بشكل غير مباشر تتعلقان بالفساد احداهما شراء غواصات المانيا، واساءة استغلال زوجته لاموال عامة.
يقول راهات ان اجراء انتخابات مبكرة ينطوي على مقامرة كبيرة، رغم أن الفوز بها سيقوي حجته بأن عامة الناس تدعمه.
ويضيف «من ناحية اخرى اذا خسر الانتخابات فإنه سيخسر حجته في الدفاع عن نفسه».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق