دولياتعالم

عميل سابق للاستخبارات البريطانية في روسيا يتعرض لعملية تسميم

افادت وسائل إعلام بريطانية الاثنين ان عميلاً سابقاً للاستخبارات البريطانية اعتقلته موسكو في 2006 قبل ان تفرج عنه بعد اربع سنوات في اطار اتفاق مع لندن لتبادل الجواسيس تعرض لعملية تسميم في جنوب انكلترا وحالته «حرجة».
وبحسب شرطة ويلتشير فإن رجلاً، لم تذكر اسمه، نقل الاحد مع امرأة ثلاثينية الى مستشفى في سالزبوري في جنوب انكلترا «بحالة حرجة»، بعد ان تسمما بمادة غامضة، مشيرة الى انه تم العثور عليهما فاقدين للوعي على مقعد في مركز تجاري في سالزبوري.
واوضحت الشرطة ان «الشخصين اللذين نظن انهما على معرفة ببعضهما البعض لم تبد عليهما اي جروح ظاهرة وقد نقلا الى مستشفى سالزبوري».
من جهتها قالت هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» إن الرجل يدعى سيرغي سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية وقد ألقت عليه القبض السلطات الروسية بعدما اكتشفت أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة وحكمت عليه في 2006 بالسجن لمدة 13 عاماً، قبل ان تفرج عنه بعد اربع سنوات في 2010 بموجب اتفاق لتبادل الجواسيس بين موسكو من جهة ولندن وواشنطن من جهة ثانية.
من جهتها قالت صحيفة ذي غارديان إن سكريبال تعرض للتسميم بواسطة فنتانيل وهي مادة أفيونية قوية للغاية.
وبحسب «بي بي سي» فإن سكريبال قبض من وكالة الاستخبارات البريطانية «أم آي 6» مبلغ 100 ألف دولار مقابل تزويدها بأسماء الجواسيس الروس الموجودين في بريطانيا.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق