الاقتصادمفكرة الأسبوع

ترامب يقول إنه يدرس فرض رسوم أو حصص على واردات الصلب والألمنيوم

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه يدرس خيارات عدة للتصدي لواردات الصلب والألمنيوم التي قال إنها تلحق ضرراً بشكل غير عادل بالمنتجين الأميركيين، بما في ذلك رسوم استيراد وحصص.
وأدلى ترامب بتعليقاته أثناء لقاء مع مجموعة من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وعبًر بعضهم عن تأييده لفرض قيود على الواردات بينما حذره آخرون من تأثير ذلك على المصنعين الأميركيين.
ويدرس ترامب قائمة خيارات قدمتها قبل شهر وزارة التجارة الأميركية بشأن ما إذا كانت هناك حاجة لفرض قيود على واردات الصلب والألمنيوم لحماية الأمن القومي.
وأبلغ ترامب المجموعة «ما نتحدث عنه هو رسوم استيراد و/أو حصص».
وأضاف قائلاً «جزء من الخيارات سيكون فرض رسوم استيراد. بينما يغرقوننا بالصلب فإنهم سيدفعون رسوم استيراد كبيرة وهو ما يعني أن الولايات المتحدة ستجني في الواقع الكثير من المال».
ولدى ترامب الآن مهلة حتى حوالي الحادي عشر من نيسان (ابريل) لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيفرض قيوداً على واردات الصلب وحتى العشرين من الشهر نفسه لتقرير قيود على واردات الألمنيوم.
ولم تكشف وزارة التجارة عن توصياتها.
وحث مصنعو الصلب الأميركيون ترامب مؤخراً على اتخاذ إجراءات واسعة لخفض واردات الصلب بهدف كبح فائض عالمي في طاقة الانتاج الصلب، معظمه في الصين.
ومن ناحية أخرى يحث مستخدمو الصلب والألمنيوم على الحذر في فرض أي قيود، لتفادي عرقلة في الإمدادات أو زيادات حادة في أسعار هاتين المادتين الخام اللتين تستخدمان في قطاعات شتى مثل صناعات السيارات والإجهزة المنزلية والطائرات وقطاع التشييد.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق