رئيسيسياسة عربية

تيلرسون يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الاوسط

بدأ وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون جولة في الشرق الاوسط بلقاءات في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب ما افادت مصادر دبلوماسية الاثنين.
وصل تيلرسون مساء الاحد الى العاصمة المصرية حيث تناول العشاء مع شكري. ومن المقرر ان يلتقي الاثنين موظفين في السفارة الاميركية في القاهرة وشكري مجدداً قبل ان يجري محادثات بعيد الظهر مع السيسي.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية ان المحادثات في القاهرة ستشمل «مواضيع اقليمية ذات اهتمام مشترك مثل سوريا وليبيا»، بالاضافة الى مكافحة الارهاب والملف الاسرائيلي الفلسطيني.
وتابع المصدر نفسه ان المحادثات ستشمل «مسائل حقوق الانسان والمجتمع المدني والتي يتم تناولها بشكل دائم مع المصريين».
وتأتي زيارة تيلرسون قبل بضعة أسابيع على الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 اذار (مارس) والتي يترشح فيها السيسي لولاية جديدة.
يتوجه تيلرسون بعد القاهرة الى الكويت حيث يشارك في اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.
كما سيزور عمان حيث يلتقي الملك عبدالله الثاني وبيروت للقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.
وسيزور بعدها أنقرة حيث سيجري محادثات من المتوقع ان تكون "صعبة" مع حليفة بلاده في حلف شمال الاطلسي خصوصا حول النزاع في سوريا.
وقال تيلرسون إن واشنطن تدعم مصر في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية كما أكد على أن الولايات المتحدة تدعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر.
وأضاف تيلرسون في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري أن واشنطن ما زالت ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين رغم اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
من جانبه قال شكري إنه ناقش مع تيلرسون سبل التوصل لحل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وأهمية استمرار الجهود الأميركية للتوصل إلى تسوية نهائية للصراع.
وأضاف رداً على سؤال حول الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل «طرحنا رؤية أكد عليها الرئيس (المصري عبد الفتاح السيسي) من ضرورة إنهاء هذا الصراع وأهمية الاتساق مع الشرعية الدولية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق