أرقامارقام الأسبوع

النفط يرتفع في ظل التزام أوبك باتفاق الخفض رغم قوة الإنتاج الأميركي

واصلت أسعار النفط الأميركي تحقيق مكاسب محدودة يوم الخميس في ظل التزام أوبك القوي باتفاق خفض الإنتاج وهو ما بدد أثر أنباء عن تجاوز الإنتاج الأميركي عشرة ملايين برميل يومياً للمرة الأولى في نحو نصف قرن.
وبحلول الساعة 0558 بتوقيت غرينتش ارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم  آذار (مارس) 14 سنتاً أو ما يعادل 0.2 بالمئة إلى 64.87 دولار للبرميل بعد أن أغلق في الجلسة السابقة مرتفعاً 0.4 في المئة.
وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم  نيسان (ابريل) 15 سنتاً أو ما يعادل 0.2 بالمئة إلى 69.04 دولار للبرميل بعد أن ارتفع ثلاثة سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.
كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت يوم الأربعاء إن إنتاج النفط الخام الأمريكي تجاوز عشرة ملايين برميل يومياً في  تشرين الثاني (نوفمبر) للمرة الأولى منذ 1970، ليقترب الإنتاج من أعلى مستوى على الإطلاق.
وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط زاد أيضاً في كانون الثاني (يناير) من أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع ارتفاع إنتاج نيجيريا والسعودية الذي طغى على استمرار انخفاض إنتاج فنزويلا والالتزام القوي باتفاق خفض الإمدادات.
لكن التزام المنتجين المشاركين في الاتفاق بقيود الإمدادات زاد إلى 138 في المئة من 137 في المئة في كانون الأول (ديسمبر)، وفق ما خلص إليه المسح، مما يشير إلى أن الالتزام لا يضعف حتى مع ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ 2014.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق