رئيسيسياسة عربية

مقاتلون انفصاليون يطوقون القصر الرئاسي في عدن ومقتل 14 جندياً

طوق مقاتلون انفصاليون من جنوب اليمن الثلاثاء القصر الرئاسي في عدن بعد ثلاثة ايام من معارك بينهم وبين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، بحسب ما ذكر مصدر عسكري حكومي.
وقال المصدر ان «القوات الموالية للمجلس الانتقالي تحاصر القصر الرئاسي، وتمت السيطرة على البوابة الرئيسية ومن بالداخل هم بحكم الاقامة الجبرية».
ويتواجد هادي في السعودية، لكن رئيس حكومته أحمد بن داغر وعدداً من أعضاء الحكومة موجودون في مقر الرئاسة في عدن.
وحث التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن المتحاربين الذين كانوا حتى الامس القريب في صف واحد ضد الحوثيين، على التحاور لانهاء القتال.
ودعا المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض الانفصاليين الى الجلوس مع الحكومة، والحكومة الى النظر في مطالب الحركة الانفصالية التي باتت تسيطر على نصف المدينة الجنوبية.
واعلنت وزارة الداخلية اليمنية على الاثر إعطاء توجيهات الى القوات الحكومية بتنفيذ «وقف فوري لاطلاق النار»، معربة عن أملها في تجاوب الطرف الآخر مع نداء التحالف.

مقتل 14 جندياً
من جهة اخرى قتل 14 جندياً يمنياً الثلاثاء في هجوم انتحاري في محافظة شبوة بجنوب اليمن الذي يشهد نزاعاً، كما اعلن مصدر في الجيش في المنطقة.
ووقع الهجوم بينما تجري معارك عنيفة منذ الاحد بين القوات الانفصالية الجنوبية وقوات الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي في كبرى مدن الجنوب عدن.
واستهدف الهجوم نقطة تفتيش تابعة لقوة تدعمها الامارات العربية المتحدة في شرق عتق، كبرى مدن شبوة، كما قال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، محملاً المسؤولية لاسلاميين متطرفين.
وذكر مصدر امني آخر في شبوة ان التفجير اسفر عن سقوط عشرة قتلى على الاقل.
وتخضع المحافظة لسيطرة الحكومة المدعومة من السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً يشمل خصوصاً الامارات ويتدخل منذ 2015 في اليمن في مواجهة المتمردين الحوثيين.
ويسيطر الحوثيون على مناطق واسعة من اليمن بما فيها العاصمة صنعاء.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق