رئيسيمفكرة الأسبوع

اليورو يتجاوز 1،25 دولار للمرة الاولى منذ كانون الاول 2014

سجل الدولار الاميركي مزيداً من التراجع الخميس فيما تجاوز سعر صرف اليورو 1،25 دولار للمرة الاولى من أكثر من ثلاث سنوات.
وحوالى الساعة 14،00 ت غ، ارتفع سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة الى 1،2537 دولار، هو أعلى مستوى له منذ منتصف كانون الاول (ديسمبر) 2014، بعد ان اعلن وزير المال الاميركي ستيفن منوتشين ان «دولاراً أضعف» يوفر فائدة «أفضل» لاكبر اقتصاد في العالم، فيما يتسارع نمو الاقتصاد في منطقة اليورو.
وقال منوتشين في دافوس ان دولاراً أضعف من شأنه ان يحفز فرص التجارة الاميركية، مكثفاً الضغوط على العملة الخضراء.
لكن رئيس البنك المركز الاوروبي ماريو دراغي اعرب الخميس عن القلق ازاء «التقلبات» في اسواق العملات قائلاً ان ذلك «يمثل مصدر عدم استقرار ويتعين مراقبتها».
وكان يتحدث بعد ان قرر البنك المركزى الاوروبي الخميس مواصلة تطبيق مجموعة الحوافز المالية لاقتصاد منطقة اليورو، واختار عدم زعزعة الوضع بعد تعليقات منوتشين.
وقرر البنك المركزي الاوروبي ابقاء الفائدة لمنطقة اليورو عند معدلات منخفضة تاريخياً متمسكاً بخطط شراء 30 مليار يورو (37،2 مليار دولار) من السندات الخاصة والعامة شهرياً حتى ايلول (سبتمبر)، دون تقديم اي تلميحات حول احتمال التراجع عن البرنامج الضخم.
وقد يكون حذر البنك المركزي عائد لتعليقات منوتشين الذي اعلن الاربعاء ان «دولاراً أضعف جيد لنا» مما ساهم في دفع اليورو الى اعلى مستوى له منذ 3 سنوات قبل الارتفاع الجديد الخميس.
من جهة اخرى قال منوتشين الخميس انه ليس قلقا بشكل خاص بشأن قيمة الدولار «في الامد القصير». وبالفعل تخلص الدولار من خسائره أمام سلة من العملات الرئيسية يوم الخميس بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يريد في نهاية المطاف أن يكون الدولار قوياً، مناقضاً تعليقات أدلى بها وزير الخزانة ستيفن منوتشين قبل يوم واحد.
وفي مقابلة مع محطة تلفزيون سي.إن.بي.سي قال ترامب «الدولار سيزداد قوة وفي نهاية المطاف أنا أريد أن أرى الدولار قوياً»، مضيفاً إن تعليقات منوتشين أسيء تفسيرها.
وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0،36 بالمئة إلى 89،522 في أواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد أن كان قد هبط في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 88،438.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق