رئيسيسياسة عربية

تركيا: سنتدخل في عفرين بسوريا وارتيابنا من أميركا قائم

قالت تركيا يوم الخميس إنها ستتدخل في منطقتي عفرين ومنبج في سوريا للتصدي لخطر فصيل كردي مضيفة أن ارتيابها من الولايات المتحدة قائم.
وأثار دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية غضب تركيا ولا سيما بعد أن قال التحالف بقيادة واشنطن إنه سيساعد في تشكيل قوة حدودية جديدة قوامها 30 ألفاً بينهم أفراد من وحدات حماية الشعب.
وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يوم الأربعاء إنه التقى بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لتوضيح المسألة التي «أسيء طرحها».
لكن تشاووش أوغلو أبلغ شبكة (سي.إن.إن ترك) في مقابلة يوم الخميس أن تركيا ستتدخل في عفرين ومنبج للتصدي لوحدات حماية الشعب وأن ارتيابها في واشنطن قائم.
وكانت تركيا قد قالت يوم الخميس إن نفي واشنطن نيتها تشكيل قوة حدودية في سوريا «أمر مهم» لكنها أكدت أنها لن تقف بلا حراك في مواجهة أي قوة تهدد حدودها.
وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غول لتلفزيون (إن.تي.في) عند سؤاله عن تصريحات تيلرسون «هذا التصريح مهم لكن تركيا لا يمكن أن تقف بلا حراك في مواجهة تشكيل أي قوة من شأنها أن تهدد حدودها».
وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً في جنوب شرق تركيا منذ 1984. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال منظمة إرهابية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق