رئيسيسياسة عربية

الإمارات تتقدم بشكوى ضد قطر وتشتري طائرات ايرباص 380 بـ 16 مليار دولار

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) يوم الخميس أن دولة الإمارات قدمت شكوى للأمم المتحدة تقول فيها إن طائرات حربية قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين في تصعيد غير مبرر للنزاع الإقليمي.
وقالت الإمارات يوم الاثنين إن طائرات القوات الجوية القطرية اعترضت طائرتين مدنيتين انطلقتا في رحلة روتينية إلى البحرين.
وجاءت الشكوى ضمن مذكرة إحاطة قدمت لرئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية نقلاً عن المذكرة أن الاعتراض شكل تهديداً لسلامة الرحلتين وانتهاكاً لقواعد القانون الدولي.
وفرضت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر عقوبات على قطر في مجالات السفر والدبلوماسية والتجارة منذ حزيران (يونيو) الماضي متهمين إياها بدعم الإرهاب.  
ومنعت الإمارات الطائرات القطرية من استخدام مجالها الجوي في إطار القيود التي فرضت منذ حزيران (يونيو).
من جهة اخرى أعلنت إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات يوم الخميس فوزها بطلبية من طيران الإمارات بقيمة 16 مليار دولار لشراء طائرات إيه380 العملاقة، في صفقة تبدو مصممة لحماية مستقبل برنامج إنتاج هذا الطراز.
وقالت إيرباص إن طيران الإمارات تعهدت بشراء 20 طائرة من طراز إيه380 مع خيار لشراء 16 طائرة أخرى، على أن يبدأ التسليم في 2020، في صفقة قيمتها الإجمالية 16 مليار دولار وفقاً لأحدث الأسعار المعلنة.
كان جون ليهي مدير المبيعات لدى ايرباص قال إن مستقبل طائرات إيه380 يعتمد على طيران الإمارات، على الرغم من أن شركات طيران أخرى مهتمة بشراء أعداد أقل من الطائرة التي تضم 544 مقعداً. وقال ليهي إنه إذا فشلت الصفقة فلن يتبقى لإيرباص أي خيار سوى وقف الإنتاج.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق