رئيسيسياسة عربية

ابوظبي تتقدم بشكوى ضد قطر لاعتراض مقاتلاتها طائرتين اماراتيتين مدنيتين

أعلنت دولة الامارات الثلاثاء انها ستتقدم بشكوى امام منظمة الطيران المدني الدولي «ايكاو» بعد اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتي ركاب اماراتيتين، بحسب ما أعلن مسؤول اماراتي رفيع المستوى.
وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات سيف السويدي لوكالة فرانس برس «سنتقدم اليوم بشكوى امام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الادلة التي جمعناها».
وأضاف «سنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا».
وكانت أبوظبي اتهمت الاثنين طائرات مقاتلة قطرية بـ «اعتراض» طائرة مدنية اماراتية كانت في طريقها الى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي، في تصعيد جديد في الأزمة الخليجية.
وذكر السويدي ان المقاتلات القطرية اقتربت من الطائرتين الى مسافة شكلت خطرا على سلامة الرحلتين.
وسارعت الدوحة الى نفي الاتهام الاماراتي بـ «اعتراض» الطائرة المدنية الاولى، مؤكدة على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها لولوة الخاطر ان الاتهام «عار عن الصحة».
ويأتي الاتهام الاماراتي بعدما قالت قطر السبت أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية كانت متجهة إلى المنامة ايضا انتهكت مجالها الجوي مطلع كانون الثاني (يناير) الجاري، اثر حادث مماثل في كانون الاول (ديسمبر).
والعلاقات بين دولة الامارات والبحرين والمملكة السعودية ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران (يونيو) الماضي بعدما اتهمت الدول الاربع الدوحة بدعم الارهاب.
وكانت الدول الاربع اتخذت لدى قطع علاقاتها مع قطر اجراءات عقابية بحقها في محاولة لتضييق الخناق عليها تجارياً واقتصادياً، وبينها منع الطائرات القطرية من عبور اجوائها.
وتؤشر الاتهامات المتبادلة حول سلامة الطيران وخرق الاجواء الى تصعيد جديد في الازمة.
وقال السويدي ان الحادثين دفعا أبوظبي الى البحث عن مسار بديل لطائراتها المتجهة الى المنامة، الا انه أشار الى ان هذا الامر «سيستغرق وقتاً كونه يتوجب علينا ان نتوصل الى اتفاق مع البحرين».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق