دولياترئيسي

اصابة ثلاثة حراس في سجن فرنسي بجروح في هجوم نفذه المخطط لاعتداء كنيس جربا في تونس

اصيب ثلاثة حراس في سجن بشمال فرنسا بجروح طفيفة في هجوم بالسلاح الابيض نفذه الالماني كريستيان غانزارسكي العقل المدبر لاعتداء جربا في تونس في 2002، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة الخميس.
واعلنت نيابة مكافحة الارهاب فتح تحقيق حول محاولة اغتيال ممثلين للسلطات العامة من قبل مجموعة ارهابية.
واكد مدير السجون في المناطق الان جيغو لوكالة فرانس برس ان «موقوفاً يقضي عقوبة طويلة ويواجه امكان ترحيله الى الولايات المتحدة هاجم ثلاثة حراس بالسلاح الابيض واصابهم بجروح طفيفة»، في سجن فاندان لو فييه بالقرب من لانس.
وقال مصدر نقابي ان الامر يتعلق بغانزارسكي الذي حكم عليه بالسجن 18 عاماً حول دوره الاساسي في التحضير للاعتداء على كنيس جربا في تونس والذي أوقع 21 قتيلاً في نيسان (ابريل) 2002، ولم تنف سلطات السجن هذه المعلومات.
وتابع جيغو ان المهاجم كان يحمل مقصاً غير مدبب وشفرة حلاقة وحاول اربعة حراس السيطرة عليه لكن ثلاثة منهم اصيبوا بجروح ونقل واحد منهم الى السجن.
وغانزارسكي الذي اعتنق الاسلام هو المسؤول السابق في صيانة وتشفير شبكات اتصال تابعة لتنظيم القاعدة واقام مع اسامة بن لادن في افغانستان.
واشار الامين العام لنقابة «اوفاب-اونسا للعدالة”» فرنسوا فورجي ان غانزارسكي تبلغ بـ «امكان ترحيله الى الولايات المتحدة في اطار التحقيق حول اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) 2001».
ويضم السجن الواقع على بعد 30 كلم جنوب ليل نحو مئة معتقل ومن المقرر ان ينقل اليه صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في اعتداءات 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 في باريس خلال محاكمته في بروكسل في اطار التحقيق حول تبادل لاطلاق النار خلال هربه داخل العاصمة البلجيكية في اذار (مارس) 2016.
عبد السلام هو الناجي الوحيد من الجهاديين الذين نفذوا الاعتداءات التي اوقعت 130 قتيلاً.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق