دولياتعالم

ايران والاتحاد الاوروبي يدافعان عن الاتفاق النووي في وجه ترامب

الوزراء الاوروبيون ينددون بالعنف ضد المتظاهرين الايرانيين وبالنشاط الايراني الاقليمي المزعزع للاستقرار

يلتقي وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الخميس في بروكسل نظراءه الاوروبيين الذين سيؤكدون دعمهم للاتفاق النووي قبل قرار وشيك للرئيس دونالد ترامب حول اعادة فرض العقوبات الاميركية على طهران.
وتحرص وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديركا موغيريني على فصل هذا الملف عن القضايا الخلافية الاخرى العديدة مع ايران، لكن سيتحتم على ظريف تهدئة مخاوف نظرائه الفرنسي والالماني والبريطاني بعد اعمال العنف الاخيرة ضد متظاهرين في ايران.
لكن الامر الملح في نظر الاوروبيين هو رص الصفوف مجدداً للدفاع عن الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني الذي وقع في 2015 بعد عقد من المفاوضات الشاقة.
وقال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال مساء الاحد ان الولايات المتحدة «تستعد لنقض الاتفاق حول النووي الايراني وبالتالي القضاء على نجاح تحقق في الجهود الرامية إلى منع استمرار انتشار النووي العسكري في العالم».
ويفترض ان يعلن ترامب المعارض بشدة لهذا الاتفاق، في الايام المقبلة ما اذا كان سيعيد فرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية التي علقت بعد تفكيك ايران خصوصا منشآت لتخصيب اليورانيوم، بموجب هذا الاتفاق الذي تعتبره القوى الكبرى الاخرى الموقعة (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) تاريخياً.

«اعمال عدائية»
قال مصدران ان الرئيس الاميركي لم يكن قد بت في الامر مساء الاربعاء بينما يفترض ان يعلن القرار الجمعة.
وتوعدت طهران باعمال انتقامية وقالت انها «مستعدة لكل السيناريوهات». وفي موسكو التي زارها الاربعاء، دان ظريف «سياسة الولايات المتحدة المدمرة».
وقال ان «الولايات المتحدة يجب ان تتنبه الى اجماع الاسرة الدولية في ما يتعلق بالاتفاق النووي وتصحيح سياستها بما يتطابق مع ذلك»، داعياً القوى الكبرى الى «مقاومة الاعمال العدائية» لادارة ترامب.
ووعدت موغيريني التي ترأست المفاوضات باسم الاتحاد الاوروبي، بان تفعل ما بوسعها لحماية هذا الاتفاق الذي يعتبر اساسياً للحد من انتشار الاسلحة النووية، بما في ذلك عبر لقاءات مع اعضاء في الكونغرس مناهضين للنص.
لكن الاجتماع سيكون ايضاً على الارجح فرصة للبحث مع ظريف في الملفات الخلافية من تطوير ايران لصواريخ بالستية ودعمها للرئيس السوري بشار الاسد وحزب الله اللبناني والتمرد الحوثي في اليمن.

«اتفاق صالح ومفيد»
دانت الدول الـ 28 الاعضاء في الاتحاد «الخسائر غير المقبولة في الارواح» خلال التظاهرات الاخيرة في ايران التي سقط فيها 21 قتيلاً. ودعت بلسان موغيريني «كل الاطراف المعنية» الى الامتناع عن «اي عنف».
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان «هناك بالتأكيد مجالات نختلف فيها مع ايرن بدءاً بنشاطها الاقليمي الذي يزعزع الاستقرار وبرنامجها البالستي. سيشكل ذلك جزءاً مهماً من محادثاتنا».
واضاف «لكن الاتفاق النووي يجعل العالم اكثر اماناً ومن الضروري ان نواصل العمل مع شركائنا الاوروبيين لحماية الاتفاق الايراني وكذلك الامن والرخاء الذي يجلبه لايران والعالم».
وكان جونسون صرح امام مجلس العموم البريطاني الثلاثاء «سنواصل حض اصدقائنا في البيت الابيض على عدم القائه في سلة المهملات». وتابع ان «هذا الاتفاق الذي يمنع الايرانيين من انتاج اسلحة نووية مقابل شراكة اقتصادية اكبر مع بقية العالم، يبقى مفيداً وصالحاً».
وبعد الاجتماع صباح الخميس، سيعقد مؤتمر صحافي لموغيريني وغابريال وجونسون ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق