رئيسيسياسة عربية

الحوثيون يهددون باستهداف الملاحة في البحر الاحمر

هدد المتمردون في اليمن باستهداف الملاحة في البحر الاحمر ما لم يتم رفع الحصار الذي يفرضه التحالف العربي، ما استدعى الثلاثاء اتهامهم مجدداً من قبل خصومهم بممارسة «الارهاب».
وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش على تويتر «تصريح الحوثي صالح الصماد الذي يهدد فيه علانية بإستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر توثيق جديد للطبيعة الإرهابية للميليشيا الحوثية».
وكان الزعيم السياسي للحوثيين الصماد حذر الاثنين من أنه «في حال استمرار العدوان في تصعيده باتجاه الحديدة سيتم الدخول في خيارات استراتيجية… منها خيارات قطع البحر الأحمر والملاحة الدولية»، واضاف الزعيم الحوثي «إن أردوا أن نعود إلى طاولة المفاوضات نحن جاهزون ومستعدون للتفاهمات وسيجدون منا ما لم يجدوه في الماضي ليس تنازلاً وإنما حرصاً على حقن دماء الشعب وعلى أمن واستقرار المنطقة».
وادلى الصماد بتصريحاته خلال اجتماعه مع نائب مبعوث الامم المتحدة الى اليمن معين شريم.
ويسيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء ومعظم أراضي شمال اليمن ومجموعة موانئ على طول ساحل البحر الاحمر.
وينشر التحالف العربي سفناً حربية في البحر الاحمر قبالة السواحل اليمنية.
وبعد اطلاق الحوثيين صاروخاً بالستيا في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) تم اعتراضه فوق مطار الرياض، شدد التحالف الحصار عبر إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.
وأكد التحالف العسكري في كانون الاول (ديسمبر) الماضي ان ميناء الحديدة سيبقى مفتوحاً ثلاثين يوماً امام شحنات المساعدات والبضائع التي تنقل الاغذية والوقود.
وحذرت الامم المتحدة من ان اليمن يواجه «اسوأ ازمة انسانية» في العالم. وخلف وباء الكوليرا أكثر من ألفي وفاة في حين يحتاج ثمانية ملايين شخص الى مساعدات غذائية عاجلة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق