رئيسيسياسة عربية

الإمارات تعتزم استئناف الرحلات الجوية مع تونس بعد تبادل للمعلومات الأمنية

قالت الإمارات يوم الخميس إنها تعتزم استئناف الرحلات الجوية مع تونس بعد تبادل للمعلومات الأمنية في حل لخلاف بشأن حظر على الراكبات التونسيات.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية ونشرته وكالة أنباء الإمارات إن القرار جاء «في ضوء التواصل الأمني المكثف والمعلومات التي تم الحصول عليها من الجانب التونسي».
وأثار قرار الإمارات حظر الراكبات التونسيات على رحلاتها في كانون الأول (ديسمبر) غضب تونس لكنها قالت في ما بعد إن الإمارات تصرفت بناء على معلومات من المخابرات تفيد بأن متشددات عائدات من العراق أو سوريا قد يحاولن استخدام جوازات سفر تونسية لتنفيذ هجمات.
وقال البيان «في إطار دفع الأخطار والتهديدات التي يجب تلافيهما على أوسع مدى… وفي ضوء التواصل الأمني المكثف والمعلومات التي تم الحصول عليها من الجانب التونسي قررت السلطات المختصة في دولة الإمارات عودة الإجراءات المتبعة لما كانت عليه من قبل الظرف الطارىء».
وتابع البيان بالقول إن الإمارات «تثمن غالياً المعلومات التي أفاد بها الجانب التونسي وحرصه على تبديد كل دواعي القلق التي كانت لدى الناقلات الوطنية لدولة الإمارات».
وقالت وزارة النقل التونسية في بيان «تعلم وزارة النقل عن استئناف شركة الخطوط الإماراتية لرحلاتها الجوية من وإلى تونس».
وأضاف البيان «يأتي هذا القرار إثر رفع إجراءات المنع في حق المواطنات التونسيات وبعد اتصالات مع الجانب الإماراتي على مختلف المستويات والتوصل إلى اتفاق».
وأوضحت أن الاتفاق ينص على أن «تلتزم بمقتضاه الشركة الإماراتية باحترام القوانين والمعاهدات الدولية وأحكام الاتفاقية الثنائية في مجال النقل الجوي المبرمة بين الجمهورية التونسية ودولة الإمارات العربية المتحدة».
وعلقت تونس الرحلات من طيران الإمارات من دبي إلى تونس في 24 كانون الأول (ديسمبر) بعد أن رفضت شركة الطيران ركوب تونسيات على متن رحلاتها.
ولم تعلق الإمارات على الأمر علناً قبل يوم الخميس إلا في تصريح على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش الذي قال إن البلدين على اتصال بشأن معلومات عن إجراء أمني مضيفاً أن بلاده تقدر وتحترم التونسيات.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق