بيئةدوليات

عواصف عاتية تضرب الولايات المتحدة وفرنسا واقفال بعض المطارات

ثلوج في فلوريدا لأول مرة منذ 29 عاماً وايقاف الرحلات في بعض المطارات الفرنسية

هطلت الثلوج الاربعاء على شمال فلوريدا في ظاهرة لم يشهدها سكان الولاية منذ ثلاثة عقود حملتها عاصفة ثلجية تضرب كامل الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
وحذرت هيئة الأرصاد الأميركية من أن العاصفة الشتوية الكبيرة ستحمل ثلوجاً وجليداً من فلوريدا في الجنوب الشرقي وحتى نيو انغلند في الشمال الشرقي يومي الأربعاء والخميس.
وناشد حاكم فلوريدا ريك سكوت سكان شمال الولاية «الاستعداد لظروف جوية شديدة البرودة قد تشمل الثلج او البرد او الجليد».
ويتوقع هطول الثلوج على مدينة نيويورك بسماكة 8 الى 15 سنتمتراً ابتداء من ليل الأربعاء وطيلة الخميس.
واستيقظت تالاهاسي عاصمة فلوريدا في أقصى شمال «الولاية المشمسة» الأربعاء على طبقة خفيفة من الثلج هي الأولى منذ 1989، وفقاً لقناة ويذر تشانل المتخصصة بالطقس.
وهرع السكان المعتادون على الاعاصير لالتقاط الصور احتفاء بالغطاء الأبيض النادر الحدوث في هذه الولاية الدافئة في العادة.
وتوقعت الارصاد هبوط درجة الحرارة ليلاً في تالاهاسي الى مستويات دون الصفر هذا الاسبوع.

العاصفة «إليانور»
وفي فرنسا أعلن مركز الأرصاد الجوية الفرنسية صباح الأربعاء عن وصول العاصفة «إليانور» التي ستغطي نصف فرنسا، بدءاً من منطقة بريتاني والمانش وشمال المنطقة الباريسية، مصحوبة برياح تفوق سرعتها محليا 120 كلم في الساعة حتى الشمال الشرقي.
ولمواجهة هذه العاصفة التي وصلت من شمال إيرلندا، وضعت 47 منطقة فرنسية في حالة استنفار معززة حتى الساعة 3:00 الخميس.
وعلقت حركة النقل الجوي صباح الاربعاء في مطاري مولوس وستراسبورغ، كما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الفرنسي. وتوقفت حركة النقل الجوي منذ الساعة 10:30 بسبب رياح تبلغ سرعتها 110 كيلومترات في الساعة حسبما ذكر ناطق باسم الإدارة لوكالة الأنباء الفرنسية.
وأوضح أن المطارين ما زالا يستقبلان المسافرين بانتظار عودة الوضع إلى طبيعته.
من جهة أخرى، وضعت جميع دوائر الساحل الشمالي تقريباً في حالة استنفار تحسبا لأمواج وأربع دوائر أخرى خوفا من فيضانات.
وبسبب هذه الرياح، منع تحرك سيارات المخيمات والآليات التي تجر بيوتاً متنقلة والشاحنات الفارغة والدراجات النارية والمشاة، في مناطق معرضة للخطر مثل جسر النورماندي والقناة الكبرى (غرب).
وفي مضيق كاسكي (المانش) أنقذ ليل الثلاثاء الأربعاء قبطان كان قد وجه نداء استغاثة بعدما تمزقت أشرعة سفينته.
وفي المناطق الساحلية شمال البلاد، بلغت سرعة الرياح 129 كلم في الساعة. وفي داخل المناطق، بلغت السرعة 150 كلم في الساعة حسب المناطق.
وستتابع العاصفة «إليانور» طريقها الأربعاء نحو شمال شرق البلاد وكورسيكا. ومن المتوقع أن تبلغ سرعة الرياح 200 كلم في الساعة في الجزيرة المتوسطية.
وفي شمال الألب، ستزداد سرعة الرياح لتبلغ 100 كلم في الساعة، على ارتفاعات متوسطة (محطات التزلج) وحتى 180 كلم في الساعة في مناطق أعلى.
و«إليانور» هي العاصفة الرابعة التي تضرب البلاد منذ بداية كانون الأول (ديسمبر)، بعد آنا وبرونو وكارمن. وقد غادرت هذه الأخيرة فرنسا ليل الاثنين الثلاثاء، مخلفة آلاف المنازل المحرومة من الكهرباء.

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق