رئيسيسياسة عربية

الكويت تحقق بشبهة فساد شابت صفقة شراء مروحيات عسكرية فرنسية

أعلن نائب رئيس الوزراء الكويتي أنس الصالح الأربعاء، إحالة صفقة مروحيات «كاراكال»، إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق فيها. وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى شبهة فساد شابت الصفقة التي اشترت بموجبها الكويت 30 مروحية عسكرية فرنسية بقيمة 1،1 مليار دولار في آب (أغسطس) 2016.

قررت الكويت الأربعاء التحقيق في صفقة شراء 30 مروحية عسكرية فرنسية بقيمة 1،1 مليار دولار، بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء، وذلك في أعقاب نشر تقرير حول طلب وسيط عمولة من الشركة المصنعة مقابل تحقيق الصفقة.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح إن الحكومة قررت إحالة صفقة مروحيات «كاراكال» إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق فيها، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.
وأوضح الصالح أن القرار اتخذ بناء على «ما أثير في إحدى وسائل الإعلام المحلية» حول الصفقة، وبعدما أثار نواب في البرلمان المسألة في جلسة عقدت الأربعاء.
وكانت صحيفة «الرأي» نشرت تقريراً نقلا عن مجلة «ماريان» الفرنسية يفيد أن وسيطا طلب من رئيس شركة «إيرباص هيليكوبترز» الفرنسية المتخصصة في تصنيع وبيع المروحيات والتابعة لمجموعة «إيرباص»، نسبة 6 في المئة عمولة.
وكانت الدولة الخليجية وافقت على شراء الطائرات في آب (أغسطس) 2016 في إطار مجموعة صفقات بين الكويت وفرنسا بلغ حجمها 2،5 مليار يورو.

فرانس 24/ أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق