دولياترئيسي

قتلى وجرحى في ولاية واشنطن بعد خروج قطار ركاب عن سكته

أسفر خروج قطار ركاب عن سكته في ولاية واشنطن الأميركية الاثنين عن سقوط عدد من القتلى في الحادث الذي شهد سقوط عدة عربات قطار على طريق سريع مزدحم. ولم يتضح بعد سبب الحادث، كما صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الحادث أظهر أن البنية التحتية الأميركية بحاجة لإصلاحات.

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 70 حين خرج قطار ركاب تابع لشركة أمتراك عن القضبان الاثنين في أول رحلة له على مسار أسرع من سياتل بولاية واشنطن إلى بورتلاند بولاية أوريجون مما أدى إلى سقوط عدد من عرباته عن جسر إلى طريق سريع.
وقالت بروك بوفا المتحدثة باسم شرطة واشنطن إن 13 عربة من عربات القطار الأربع عشرة خرجت عن القضبان قرب بلدة دوبونت بولاية واشنطن. وقالت شركة أمتراك إن 86 شخصاً كانوا على متن القطار بينهم 80 راكباً.
وتضررت من الحادث خمس سيارات وشاحنتان وامتلأ الطريق السريع بأجزاء من الجسر وأغصان أشجار. وقالت السلطات إن بعض ركاب السيارات أصيبوا ولكن لم يلق أحد حتفه.
وقالت بوفا في مؤتمر صحفي «علمنا أن هناك ثلاثة قتلى حالياً» مضيفة أن نحو مئة شخص نقلوا إلى مستشفيات قريبة. وقالت شرطة واشنطن إن عشرة أشخاص أصيبوا بجروح بالغة وخرج العشرات من المستشفيات.
وأضافت بوفا أنه تم تفتيش جميع عربات القطار. وحولت شرطة واشنطن التحقيق إلى هيئة سلامة النقل الأميركية.
ووقع الحادث في أول يوم تستخدم فيه قطارات أمتراك ممراً داخلياً جديداً بين مدينتي تاكوما وأوليمبيا في إطار مشروع تكلفته 181 مليون دولار يهدف لتقليص مدة الرحلات وذلك وفق ما جاء في بيان أصدرته أمتراك وإدارة النقل بالولاية في تشرين الأول (أكتوبر).
وقد يؤدي الحادث إلى تشديد الرقابة على سجل السلامة لدى شركة أمتراك التي تواجه بالفعل انتقادات شديدة بعد سلسلة من الحوادث القاتلة.
ولم يتضح بعد سبب الحادث وقد تمر شهور قبل أن يتوصل محققو هيئة سلامة النقل الأميركية إلى نتيجة.
وكانت هيئة سلامة النقل وجهت الشهر الماضي انتقادات لسجل أمتراك قائلة إن من المرجح أن تنهار الشركة في المستقبل وقدمت تسع توصيات تتعلق بالسلامة.
وقال روبرت ساموالت رئيس مجلس إدارة هيئة سلامة النقل في بيان في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) بعد أن أعلنت الهيئة نتائج ما توصلت إليه بشأن حادث وقع في بنسلفانيا في نيسان (أبريل) عام 2016 وأسفر عن مقتل اثنين من عمال الصيانة وإصابة 41 شخصاً «سجل السلامة لدى أمتراك فشل وسيفشل مرة أخرى ما لم تغير الشركة الطريقة التي تدير بها إجراءات السلامة».
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن حادث أمس يظهر أن البنية التحتية بحاجة لإصلاحات.

فرانس 24 / رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق