أبرز الأخبارسياسة عربية

سلطان عمان يزور السعودية في أول رحلة للخارج وتأسيس مجلس تنسيق مشترك

زار سلطان عمان السعودية يوم الأحد في أول رحلة رسمية خارجية يقوم بها منذ اعتلاء العرش العام الماضي، ومن المتوقع أن تركز محادثاته على الحرب في اليمن والتعاون الاقتصادي والاستثماري إذ تتطلع مسقط لتعزيز وضعها المالي.
وقد وصل السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الذي شاركت بلاده في المساعي التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن، إلى مدينة نيوم المطلة على البحر الأحمر في زيارة تستغرق يومين.
وكان في استقباله العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان فيما وصفته وسائل إعلام سعودية بأنه أول لقاء مباشر يجريه الملك سلمان (85 عاماً) منذ بدأت جائحة فيروس كورونا.
ووقعت السعودية وعمان خلال الزيارة وثيقة لتأسيس مجلس تنسيق مشترك يشرف على عدة اتفاقات.
وقال بدر البوسعيدي وزير الخارجية العماني لصحيفة الشرق الأوسط الدولية يوم السبت إن افتتاح طريق جديد بعد تأخير للربط بين البلدين سيسهل مشروعات لوجستية وغيرها في مجال البنية التحتية.
ومنذ انهيار أسعار النفط في 2014 قفز معدل الدين العماني إلى الناتج المحلي الإجمالي من حوالي 15 في المئة في 2015 إلى 80 في المئة العام الماضي في حين أن خطط السلطنة لتنويع الإيرادات بدلاً من الاعتماد على النفط وتقليل الإنفاق على القطاع العام المتضخم حققت تقدماً بطيئاً.
وعمان من أضعف دول الخليج المنتجة للنفط مالياً لكنها تلعب منذ فترة طويلة دور الوسيط في المساعي الرامية لحل صراعات إقليمية بسبب حياد سياستها الخارجية.
وكثفت السلطنة جهودها الدبلوماسية بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في اليمن بين حركة الحوثي المتحالفة مع إيران والتحالف لدعم الشرعية والذي يحارب الحركة منذ أكثر من ست سنوات.
وتتركز المحادثات بين التحالف والحوثيين على خطوات لرفع حصار مفروض على الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء مقابل وعد من الحركة بإجراء محادثات للتوصل إلى هدنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق