دولياتعالم

مسؤول كبير في الأمم المتحدة في زيارة نادرة إلى كوريا الشمالية

يتوجه مساعد الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية الأميركي جيفري فيلتمان الثلاثاء من بكين إلى كوريا الشمالية حيث يقوم بزيارة نادرة تستمر أربعة أيام، وذلك بعيد إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات.
ووصل فيلتمان صباح الثلاثاء إلى مطار بكين الدولي على ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس، على أن يغادر إلى بيونغ يانغ في رحلة لشركة «إير كوريو» في الساعة 4،55 ت غ.
وتأتي هذه الزيارة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة الاثنين في ظل توتر شديد بعد ستة أيام على إطلاق نظام كيم جونغ أون صاروخاً باليستياً عابراً للقارات قادراً بحسبه على إصابة أي موقع على الأراضي الأميركية.
وباشرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين مناورات عسكرية جوية هي أكبر تدريبات من نوعها بين البلدين حتى الآن بمشاركة 230 طائرة بينها مقاتلات خفية اميركية من طراز «اف-22».
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين أن فيلتمان سيجري محادثات مع مسؤولين كوريين شماليين تتناول «مواضيع ذات اهتمام وقلق مشتركين»، من غير أن يؤكد إن كان سيلتقي كيم جونغ أون.
كما سيقابل فيلتمان دبلوماسيين أجانب وفريق الأمم المتحدة المنتشر في كوريا الشمالية ضمن مهمة انسانية. وسيزور مواقع عدة تنشط فيها الامم المتحدة، بحسب المتحدث الذي اشار الى ان الزيارة ستجري بصورة رئيسية في منطقة العاصمة بيونغ يانغ.
وتعمل ست وكالات تابعة للأمم المتحدة في كوريا الشمالية وهي برنامج الامم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الاغذية العالمي وصندوق الامم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية. ويعمل في هذه الوكالات 50 موظفاً دولياً.
غير أن زيارة فيلتمان تبقى استثنائية، وستكون أول زيارة يقوم بها لهذا البلد منذ تولي مهامه عام 2012، وأشارت الأمم المتحدة إلى أن آخر مساعد للامين العام للشؤون السياسية زار كوريا الشمالية كان لين باسكو في شباط (فبراير) 2010 بحسب الامم المتحدة.
كما تعود آخر زيارة لمسؤول أممي لهذا البلد إلى تشرين الأول (أكتوبر) 2011 حين زارته المساعدة السابقة للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة عمليات الإغاثة الطارئة فاليري آموس.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق