دولياتعالم

اليابان ترصد إشارات لاسلكية تشير إلى احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة صاروخية

قال مصدر بالحكومة اليابانية يوم الثلاثاء إن اليابان رصدت إشارات لاسلكية تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تستعد لإجراء تجربة جديدة على صاروخ باليستي رغم أن مثل هذه الإشارات عادية ولم تُظهر صور الأقمار الصناعية أي أنشطة جديدة.
وبعد إطلاق صواريخ بمعدل نحو صاروخين أو ثلاثة شهريا منذ نيسان (ابريل) توقفت كوريا الشمالية في أيلول (سبتمبر) عن إطلاق أي صواريخ بعد أن أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً مر فوق جزيرة هوكايدو بشمال اليابان.
وقال المصدر لرويترز «هذا ليس كافياً لتحديد (إن كان من المحتمل القيام بعملية إطلاق قريباً)».
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء في وقت متأخر يوم الاثنين أن الحكومة اليابانية في حالة استنفار بعد التقاط إشارات لاسلكية مما يوحي إلى أن عملية إطلاق قد تتم في خلال بضعة أيام. وقال التقرير أيضاً إن الإشارات قد تكون متعلقة بتدريبات عسكرية شتوية لجيش كوريا الشمالية.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية نقلاً عن مصدر بالحكومة قوله إن مسؤولي مخابرات من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان رصدوا في الآونة الأخيرة إشارات على احتمال إجراء تجربة صاروخية ورفعوا حالة التأهب القصوى.
وعند سؤال الكولونيل روبرت مانينغ المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن هذه التقارير الإعلامية قال للصحفيين إن الولايات المتحدة تواصل مراقبة كوريا الشمالية عن كثب.
وأضاف «هذه مساعي تقودها الدبلوماسية في هذه المرحلة وتدعمها الخيارات العسكرية».
وتابع «جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) والتحالف الأميركي يظل قوياً وقادراً على التصدي لأي استفزازات أو هجمات من كوريا الشمالية».
وقال مصدران بالحكومة الأميركية على دراية بالتقديرات الرسمية لقدرات وأنشطة كوريا الشمالية إنهما ليسا على دراية في هذه اللحظة بأي تقارير مخابراتية تشير إلى أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة صاروخية جديدة. لكنهما أشارا إلى أن الحكومة الأميركية لن تفاجأ إذا أجرت بيونغ يانغ مثل هذه التجربة في المستقبل القريب جداً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق