رئيسيسياسة عربية

الكرملين: بوتين أجرى محادثات مع الأسد في روسيا ويتصل بترامب والملك سلمان

استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد لإجراء محادثات اتفق خلالها الزعيمان على أن تركيز الصراع في سوريا يتحول الآن من العمليات العسكرية إلى البحث عن حل سياسي.
وفي تصريحات نشرها الكرملين في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء قال بوتين للأسد إنه أراد لقاءه قبل اجتماع مقرر هذا الأسبوع في روسيا لبوتين وزعيمي تركيا وإيران وهما القوتان الأخريان الضالعتان بقوة في الصراع.
كما قال بوتين إنه سيجري بعد اجتماعه مع الأسد اتصالات هاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز. وقال ان الاتصال بترامب والملك سلمان سيتم اليوم الثلاثاء.
وقال بوتين «ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق نصراً كاملاً على الإرهابيين. لكن بالنسبة الى جهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب على الأرض في سوريا فإن العملية العسكرية في نهايتها بالفعل».
وأضاف «أعتقد أن أهم شيء الآن بالطبع هو الانتقال إلى القضايا السياسية وألاحظ برضا استعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام والتوصل لحل» للصراع.
وكشف الكرملين أن الاجتماع عقد يوم الاثنين في منتجع سوتشي على البحر الأسود حيث يوجد مقر لبوتين ولكن التفاصيل لم تعلن حتى صباح يوم الثلاثاء. وقال ان زيارة الاسد لروسيا استغرقت اربع ساعات.
وقال الأسد، الذي كان يرتدي بدلة سوداء ويجلس مع بوتين وبينهما مائدة صغيرة، للزعيم الروسي إن المضي قدماً في العملية السياسية في هذه المرحلة مهم خصوصاً بعد الانتصار على «الإرهابيين».
وأضاف عبر مترجم أنه يعتقد أن الوضع الآن على الأرض ومن الناحية السياسية يسمح بتوقع إحراز تقدم في العملية السياسية. وقال إنه يعتمد على دعم روسيا لضمان عدم تدخل لاعبين خارجيين في العملية السياسية.
وكان بوتين التقى بالأسد آخر مرة في 20 تشرين الأول (اكتوبر) في 2015 بموسكو بعد أسابيع قليلة من إطلاق موسكو عملية عسكرية في سوريا حولت دفة الصراع لصالح الأسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق