الأسبوع الثقافيكتب

كتاب حول اللجوء الفلسطيني في لبنان

عن «دار سائر المشرق» في بيروت، صدر كتاب بعنوان «اللجوء الفلسطيني في لبنان (2): واقع العيش وارادة التقدم» الذي يأتي بعد الكتاب الاول الصادر في سنة 1916 بعنوان «اللجوء الفلسطيني في لبنان (1): كلفة الاخوة في زمن الصراعات»، وذلك ضمن المشروع العلمي الثقافي الذي تقوم به «لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني» الهادف الى التعرّف على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بهدف الوصول الى مقاربة جديدة ومجدية لاوضاعهم، وبما ينعكس ايجاباً على لبنان وفلسطين معاً.
يتناول الكتاب الجديد (الجزء الثاني): قضايا ملموسة في وقائع حياة اللاجئين، تتعلق بالاوضاع المعيشية، ومستوى معدلات الفقر والبطالة، وعلاقات العمل والتملك ومعضلاته، والتعليم والصحة والانتساب الى الجمعيات الاهلية وسواها. وقد استند فريق اعداد الكتاب الى المؤشرات والتقارير الدولية الصادرة عن جهات اممية. كما ان الباحثين الذين عملوا فيه حصلوا من الدوائر اللبنانية المعنية على معلومات تجد طريقها للنشر للمرة الاولى.
يقع الكتاب في 277 صفحة من القطع الكبير، ويشتمل على ستة فصول.
وهكذا، تكون «لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني» التي يترأسها الدكتور حسن منيمنة، قد خطت خطوة مهمة على طريق البحث العلمي وكسر الصور النمطية عن اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق