دولياترئيسي

لقاء جديد بين ترامب وبوتين في فيتنام الجمعة

تيلرسون: لا خلاف مع الصين بشأن كوريا الشمالية ولا قرار بشأن محادثات بوتين

أعلن مستشار الكرملين يوري اوشاكوف الخميس ان لقاء جديداً سيعقد بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاميركي دونالد ترامب الجمعة في فيتنام على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادىء (أبيك)، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية.
وصرح اوشاكوف ان الاجتماع سيتم في «العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر)»، موضحاً انه «يجري التباحث في موعد اللقاء»، بحسب ما نقلت عنه وكالة تاس الرسمية.
وكان الكرملين أعلن الاربعاء ان «من المرجح جداً» حصول ثاني لقاء بين الرئيسين منذ تنصيب ترامب في كانون الثاني (يناير).
وصرح اوشاكوف أمام صحافيين ان «بوتين وترامب سيشاركان في القمة نفسها وسيكونان في القاعة نفسها لهذا السبب من المنطقي جداً ان يلتقيا».
وتابع «الاهم أن هناك مواضيع يتعين بحثها من سوريا وصولاً الى كوريا الشمالية».
تعقد قمة أبيك في دانانغ في وسط فيتنام.
وكان الرئيسان التقيا للمرة الاولى في تموز (يوليو) على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ في المانيا في اجتماع استمر ساعتين ونصف الساعة تقريباً.
ولا تزال العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوى لها منذ انتخاب ترامب، وذلك على خلفية الازمة في أوكرانيا والنزاع في سوريا والاتهامات بتدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاخيرة لصالح ترامب.
وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يوم الخميس إنه «لا خلافات» بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن كوريا الشمالية.
وقال أيضاً إن القرار لم يتخذ بعد بشأن عقد محادثات رسمية بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في فيتنام والمقرر انطلاقها يوم الجمعة.
وأبلغ تيلرسون الصحفيين في بكين إن الرئيس شي أطلع ترامب على إجراءات محددة اتخذتها الصين ضد كوريا الشمالية مثل فرض قيود على حسابات بنكية.
وأضاف أن البلدين لن يقبلا بوجود كوريا شمالية مسلحة نوويا.
وفي ما يتعلق بالمحادثات مع بوتين، قال تيلرسون للصحفيين إن السؤال هو هل هناك ما يبرر عقد الاجتماع.

 

ا ف ب/روتيرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق