تقنية-الغدتكنولوجيا

الروس استخدموا «انستاغرام» ايضاً لتضليل الحملة الانتخابية الاميركية في 2016

أعلن ممثل موقع فايسبوك الذي يمثل مع مسؤولي عمالقة انترنت آخرين امام لجنة في الكونغرس الاميركي أن المساعي الروسية لبث معلومات مضللة واثارة الخلافات قبيل الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016 استخدمت ايضاً موقع التواصل التابع له انستاغرام.

وقال المستشار العام في فايسبوك كولين ستريتش في جلسة الاستماع ان نحو 20 مليون أميركي اطلعوا على تعليقات نشرتها على انستاغرام حسابات روسية مشتبه بها.
وقال سترتيش امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ «اكتشفنا الان، في الساعات الـ 48 الماضية، 120 الف تعليق مصدره روسيا على انستاغرام».
وتضاف الارقام الاخيرة لانستاغرام الى نحو 126 مليون اميركي اطلعوا على تعليقات على فايسبوك نشرتها كيانات روسية سعت الى اثارة الخلافات خلال الحملة الانتخابية.
وجلسة الاستماع هي الثانية في الكونغرس هذا الاسبوع التي يمثل فيها عمالقة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ومنهم غوغل وتويتر، الذين تم استدعاؤهم ليشرحوا كيف سمح للاخبار الزائفة ومعلومات مضللة اخرى بالانتشار خلال الحملة الانتخابية.
ومصدر عدد كبير من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي هو «انترنت ريسرتش ايجنسي» (وكالة ابحاث الانترنت) التي تبين انها مرتبطة بجهود استخبارات روسية لعرقلة الانتخابات الاميركية.
وقال مسؤول تويتر امام اللجنة الثلاثاء ان الشركة وجدت ان نحو 37 الف حساب آلي «بوت» له صلات روسية نشر 1،4 مليون تغريدة يحتمل ان يكون اطلع عليها 288 مليون شخص في الاشهر الثلاثة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
كما حدد غوغل حسابات مرتبطة بروسيا نشرت اعلانات على يوتيوب، منصة الفيديو التشاركية التابعة لعملاق الانترنت.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق