الاقتصادمفكرة الأسبوع

اوبك: قرار الابقاء على سقف الانتاج «اقتصادي بحت»

قال الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبدالله البدري ان قرار المنظمة الابقاء على مستوى انتاجها من النفط دون تغيير رغم تراجع الاسعار، «هو قرار اقتصادي بحت» و«غير موجه ضد اي بلد بعينه».

واكد البدري اثناء ندوة في المؤتمر الاقتصادي العالمي في دافوس «هذا القرار ليس موجهاً ضد بلد بعينه ليس ضد الولايات المتحدة او (شركة النفط النروجية) ستايت اويل او روسيا (…) انه قرار اقتصادي بحت اتخذه وزراؤنا».
وراى بعض الخبراء في قرار اوبك الابقاء على سقف انتاجها، رغبة في اضعاف استغلال الغاز الصخري (غاز الشيست) في الولايات المتحدة للحفاظ على حصتها من سوق الخام العالمي.
واضاف البدري «ان انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك يتم بكلفة مهمة ورفعوا هذا الانتاج لان الاسعار كانت عالية».
وتابع “ان ما نقوله هو انه انطلاقاً من اننا (دول اوبك) لم نزد انتاجنا في السنوات العشر الاخيرة ، اذا خفضناه اليوم فسيكون علينا خفضه في حزيران (يونيو) وكانون الاول (ديسمبر) وفي 2016، وسيكون علينا خفضه في كل مرة لضمان (سعر) السقف للبلدان غير الاعضاء في اوبك (…) هذا لا ينطوي على كثير من المنطق».
وقررت دول اوبك الـ 12 التي تضخ ثلث الخام العالمي، نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الابقاء على سقف انتاجها عند 30 مليون برميل يومياً للاشهر الستة التالية ما زاد في تدهور سعر برميل النفط.
لكن الامين العام رأى ان الاسعار «ستعاود الارتفاع» وانه ستكون هناك عودة «الى الوضع الطبيعي قريباً جد».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق