الاقتصادمفكرة الأسبوع

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع «فيرغن» للاستثمار في الفضاء

برانسون مغرداً: التغيير يحصل على جبهات عدة في السعودية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ومجموعة «فيرغن» عن توقيع مذكرة تفاهم من أجل شراكة بينهما، يستثمر بموجبها الصندوق السعودي مليار دولار أميركي في شركات «فيرغن غالاكتيك» و«سبيس شيب» و«فيرغن أوربت»، إضافة إلى 480 مليون دولار أميركي كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.

ووافق على نية الاستثمار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، والسير ريتشارد برانسون، مؤسس مجموعة فيرغن، وذلك على هامش منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار»، في المملكة العربية السعودية، بحسب بيان مشترك. ووقع مذكرة التفاهم المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، والعضو المنتدب في مجموعة فيرغن باتريك ماكول.
وقال الأمير محمد بن سلمان: «تعكس الشراكة مع مجموعة فيرغن حجم الخطوات التي تخطوها المملكة نحو تحقيق رؤيتنا لتطوير اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة، ومستقبل المملكة هو مستقبل يعتمد على الابتكار، وهذا ما ظهر جلياً خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار. وسنعمل مع شركات على مستوى مجموعة فيرغن لتحقيق إنجازات فاعلة في القطاعات والتقنيات التي تدفع عجلة التقدم على مستوى عالمي».
من جانبه، قال برانسون: «يسرنا أن نرحب بالمملكة العربية السعودية لتكون شريكاً جديداً لنا في فيرغن غالاكتيك، وسبيس شيب، وفيرغن أوربت». وأضاف: «لا يفصلنا اليوم عن انطلاق رحلة فيرغن غالاكتيك المأهولة بالبشر نحو الفضاء سوى بضعة أشهر، كما ستنطلق رحلة فيرغن أوربت إلى الفضاء لتضع عدداً من الأقمار الصناعية حول الأرض، وسيمكننا هذا الاستثمار من تطوير الجيل المقبل من أنشطة إطلاق الأقمار الصناعية وتسريع برنامجنا المتعلق بالسفر عبر الفضاء من نقطة إلى أخرى بسرعة تزيد عن سرعة الصوت».
وذكر البيان أن الشراكة ستساعد في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة، وأنظمة مستقبلية لإطلاق أقمار صناعية صغيرة ذات تكلفة منخفضة، بالإضافة إلى تطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت، كما يشمل ذلك احتمال تطوير قطاع الترفيه المرتبط بالفضاء في السعودية.

برانسون سعيد باستثمار المملكة في برنامجه الفضائي
واثر توقيع مذكرة التفاهم، غرد السير ريتشارد برانسون معبرا عن سعادته بنية المملكة العربية السعودية استثمار مليار دولار في برنامجه الفضائي.
جاء ذلك في سلسلة من التغريدات لبرانسون على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: «التغيير يحصل على عدد من الجبهات في السعودية، بما فيها مساعينا الفضائية».
وتابع برانسون في تغرية منفصلة: «الاستثمار الجديد في برنامجنا الفضائي هو مضي للأمام لرؤية 2030 والتركيز على التكنولوجيا والتعليم والسياحة.. متحمس للترحيب بالسعودية كشريك لفتح إمكانية الوصول إلى الفضاء في سبيل الخير».
وكانت وكالة الانباء السعودية الرسمي قد نقلت أن الأمير محمد بن سلمان وريتشارد برانسون إلى جانب عدد من رؤساء الشركات والبنوك استعرضوا «عدداً من الموضوعات الاقتصادية بما فيها الفرص الاستثمارية وفق رؤية المملكة 2030، ومجالات الشراكة المستقبلية المتاحة في المملكة».

سي ان ان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق