تقنية-الغدتكنولوجيا

فيروس خبيث يطاول 200 منظمة أكثرها في روسيا واوكرانيا

تعرضت حوالي 200 منظمة أكثرها في روسيا واوكرانيا لفيروس «باد رابيت» المعلوماتي، بعد أربعة اشهر على الهجوم المعلوماتي العالمي النطاق «نوتبيتيا» الذي انطلق من هذين البلدين، على ما اعلنت شركة «كاسبرسكي لاب» المتخصصة الاربعاء.
وأفادت شركة الأمن المعلوماتي الروسية عن «اصابة حوالي 200 هدف» أغلبها في روسيا وكذلك أوكرانيا، وبانتشار أقل في تركيا وألمانيا.
وتابعت الشركة ان الهجوم بدأ صباح الثلاثاء بعدما ثبت الضحايا «يدوياً» «باد رابيت» (الارنب الشرير) الذي ورد بصيغة برنامج لتثبيت برمجية «ادوبي فلاش»، ملوثاً اجهزة الكمبيوتر.
وطال الهجوم عدداً من وسائل الاعلام وبينها فونتانكا، الموقع الاخباري الرئيسي في سان بطرسبورغ (شمال غرب) ووكالة انترفاكس التي كان موقعها معطلاً صباح الاربعاء.
وأفادت انترفاكس «تعذر علينا استعادة أكثر من جزء من قدراتنا التشغيلية. مع الاسف ما زالت اجهزتنا لا تعمل كافة».
وفي اوكرانيا أخل الهجوم بعمل الانظمة المعلوماتية في مطار اوديسا الدولي (جنوب)، فيما اعلن مترو كييف الذي سبق تعرضه لاختراق «نوتبيتيا» في حزيران (يونيو)، انه سيتوقف مؤقتاً عن قبول الدفع بالبطاقات المصرفية لكن دون الاشارة الى أي هجوم.
واكدت الشرطة الاوكرانية في بيان «لم يكن الهجوم محدد الأهداف. فالجهات التي طالها ليست اوكرانية حصراً».
في اواخر حزيران (يونيو) طاول هجوم بـ «برمجية فدية» الاف الاجهزة حول العالم بعدما ضربها فيروس «نوتبيتيا» المعلوماتي الذي انطلق في روسيا واوكرانيا.
وقبلها في 12 ايار (مايو) ضرب فيروس «واناكراي» مئات الاف اجهزة الكمبيوتر حول العالم وشل خصوصاً اجهزة الصحة البريطانية ومصانع شركة رينو الفرنسية للسيارات. وكان ناشروه يطالبون بفدية لفك شلل الأجهزة.

ا ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق