رئيسيسياسة عربية

تيلرسون يعود مجدداً الى الرياض والدوحة في اطار المساعي لتسوية ازمة الخليج

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيتوجه خلال عطلة نهاية الاسبوع الى العربية السعودية وقطر في اطار مساعيه لتسوية الازمة بين البلدين القائمة منذ حزيران (يونيو) الماضي.
واضاف المصدر ان تيلرسون سيتوجه بعد الرياض والدوحة الى اسلام آباد ونيودلهي قبل ان يتوقف في جنيف في طريق عودته الى بلاده من هذه الجولة التي تستمر حتى الجمعة في السابع والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر).
وكان تيلرسون زار الرياض والدوحة في تموز (يوليو) الماضي محاولاً حل ازمة الخليج بين قطر وجيرانها العرب الذين يتهمونها بدعم «الارهاب”» والتقرب من ايران.
وكانت السعودية والبحرين والامارات ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.
ورغم الوساطة الكويتية لا تزال هذه الازمة قائمة ووصلت الى ما يشبه المأزق.
وبعد ان كان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعطى الانطباع بانه يدعم عزل قطر، عاد واقترح التوسط وتوقع نهاية سريعة لهذه الازمة.
ومن المقرر ان يشارك تيلرسون خلال وجوده في الرياض في اول اجتماع للجنة التنسيق السعودية العراقية، ما يدل على تقارب بين الرياض وبغداد، وهو الامر الذي تعمل عليه السعودية للتخفيف من التأثير الايراني.
وجاء في بيان وزارة الخارجية الاميركية ان تيلرسون سيتطرق في اسلام آباد مع قادة هذا البلد الى  «الدور الاساسي لباكستان لانجاح استراتيجيتنا». وكانت ادارة ترامب مارست ضغوطاً على السلطات الباكستانية المتهمة بغض النظر عن نشاط طالبان وحتى دعمها.
وفي نيودلهي من المتوقع ان يبحث تيلرسون في سبل تعزيز «الشراكة الاستراتيجية» بين الهند والولايات المتحدة، حسب البيان نفسه.
اما في جنيف المحطة الاخيرة من جولته من المقرر ان يناقش تيلرسون الازمات الانسانية في العالم مع مسؤولين من المفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة واللجنة الدولية للصليب الاحمر.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق