سياسة لبنانية

سامي الجميل: الضرائب لا علاقة لها بالسلسلة والشعب سيحاسب في الانتخابات

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، بعد إقرار مجلس النواب السلة الضرائبية، أن لا حاجة للضرائب الـ 15 التي تطاول المواطنين او لرفع الضريبة على «القيمة المضافة»، معتبراً «ان ما حصل اليوم خطأ بحق الشعب اللبناني الذي سيحاسب عليه في الانتخابات النيابية المقبلة».
ولفت الجميل بعد انتهاء الجلسة التشريعية في مجلس النواب الى انه «بفعل الطعن أمام المجلس الدستوري حصل التصويت اليوم بالمناداة وهذا امر مهم للمحاسبة»، متمنياً تطبيق المناداة من الآن فصاعداً «فهذه مرحلة جديدة في الحياة التشريعية في لبنان».
واشار الى انه خلال الجلسة اكدت المعطيات أن الضريبة على الأملاك البحرية تدخل 800 مليون دولار أميركي على خزينة الدولة كافية لتمويل السلسلة. وقال: «من الواضح ان الحديث لم يعد تمويل السلسلة انما تعويم مالية الدولة وهو شيء لا يحصل بقانون ضريبي انما بالموازنة العامة ونحن متأكدون ان الحاجة لم تكن للضرائب».
وأضاف: «ما حصل من خلال الضرائب لا علاقة له بالسلسلة انما الضرائب فرِضت من خارج الموازنة وثمة محاولة لايجاد توازن بين الايرادات والانفاق دون دراسة اي جدوى اقتصادية».
ورداً على سؤال، اكد الجميل اننا في الكتائب سندرس قانون الضرائب كما صدر وسنرى اذا كان هناك حجج دستورية للطعن به مجدداً التأكيد ان تمويل السلسلة مؤمن والتوازن بالمالية العامة بين الايرادات والانفاق يعالج بالموازنة.
وأضاف: «بما يتعلق بالسنوات المقبلة، هناك وفر بالموازنة وخطوات اصلاحية هم تحدثوا عنها كفيلة بتمويل السلسلة».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق