متفرقاتمناسبة

برنامج خاص للبنانية الاولى ناديا الشامي عون في اطار «زيارة الدولة» التي قام بها الرئيس العماد ميشال عون الى باريس

لقاء مع السيدة ماكرون وزيارة معرض كريستيان ديور والمعهد الوطني للطبيعة وافتتاح حديقة جبران

في اطار «زيارة الدولة» التي قام بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى فرنسا، كان للّبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون برنامج خاص تضمن لقاءات مع قرينة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون، وزيارات الى عدد من المواقع والمعارض، كما افتتاح حديقة جبران خليل جبران، اضافة الى مشاركتها في العشاء الذي اقامه الرئيس الفرنسي في قصر الاليزيه على شرف الرئيس عون واللبنانية الاولى والوفد المرافق، ومرافقتها للرئيس عون في زيارته لقصر بلدية باريس، وحضورها حفل الاستقبال الذي اقامه على شرف الرئيس عون السفير اللبناني لدى فرنسا رامي عدوان لابناء الجالية اللبنانية.
وقد رافقت اللبنانية الاولى في معظم لقاءاتها وزياراتها في باريس كريمتاها رئيس الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز وقرينة وزير الخارجية والمغتربين شانتال عون باسيل.

لقاء السيدتين عون وماكرون
واستهل نشاط اللبنانية الاولى في باريس بلقائها قرينة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون في قصر الاليزيه وسط حفاوة وتكريم لافتين، حيث جرى التداول في العلاقات التاريخية التي تربط لبنان وفرنسا والقضايات ذات الاهتمام المشترك لا سيما تلك التي تعنى بشؤون التوحد. وشددت السيدتان عون وماكرون على اهمية تبادل الخبرات بين لبنان وفرنسا على الاصعدة كافة ولا سيما منها الانسانية والاجتماعية.

معرض كريستيان ديور
ثم زارت السيدة عون ترافقها السيدة ماكرون معرضاً اقامه دار ازياء كريستيان ديور في متحف الفنون Musée des Arts Décoratifs الجميلة تحت عنوان «كريستيان ديور مصمم الاحلام» وذلك احتفالاً بمرور 70 سنة على انشائها. وقد اطلّعتا خلال جولتهما على اكثر من 300 فستان من مجموعة الازياء الراقية للدار اضافة الى الف وثيقة وقطعة مميزة من لوحات واثاث وتحف فنية.

افتتاح حديقة جبران خليل جبران
وفي اليوم الثاني من «زيارة الدولة» لفرنسا افتتحت اللبنانية الاولى حديقة جبران خليل جبران عند تقاطع شارعي جافل Javel  وكي اندريه سيتروان Quai André Citroen  في الدائرة الخامسة عشرة في باريس بحضور رئيس بلديتها فيليب غوجون وممثل رئيسة بلدية باريس المسؤول عن العلاقات الدولية وشؤون الفرانكوفونية باتريك غلوكمان والسفيرة رلى نور الدين ممثلة السفارة اللبنانية في باريس وابناء من الجالية اللبنانية في فرنسا والفرنسيين المقيمين في الدائرة.
وكان لغوجون كلمة تمنى فيها من خلال السيدة عون: «ان تعتبروا لفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، وهو اول شخصية اجنبية تزور لبنان في «زيارة الدولة» على عهد الرئيس ايمانويل ماكرون، كم ان الفرنسيين واللبنانيين في فرنسا ممتنون له للجهود التي بذلها من اجل جمع اللبنانيين من مختلف الطوائف ليجدوا طريقاً جديدة للعيش معاً». مشدداً على اهمية العلاقات التي تربط لبنان بفرنسا في مختلف النواحي.
وتحدث غلوكمان فعبر عن مدى الفرح والاعتزاز بتدشين هذه الحديقة مؤكداً ان رئيسة بلدية باريس كانت ترغب منذ زمن بتدشينها على اسم جبران وقد اصرت على ان يكون هذا التدشين خلال «زيارة الدولة» التي قام بها الرئيس عون الى فرنسا.
بدورها، شكرت السفيرة نور الدين رئيسة بلدية باريس ومعظم المقيمين على ادارة المؤسسات البلدية فيها على تخصيصهم حديقة تحمل اسم جبران وهو عمل اتى ثمرة اصرار من كثيرين من الفرنسيين والباريسيين الذين يحبون لبنان.

المعهد الوطني العالي للطبيعة
وفي اليوم الاخير من «زيارة الدولة» التي قام بها الرئيس عون الى فرنسا، زارت السيدة ناديا الشامي عون المعهد الوطني العالي للطبيعة Ecole Nationale Supérieure de Paysage (ENSP) في فرساي، حيث كان عرض من مدير المعهد السيد فانسان بيفوتو ورئيس بلدية فرساي فرانسوا دو مازيار ومستشار وزير الزراعة والتغذية السيد اوليفيه دو لا فير وعدد من مسؤولي المعهد للسيدة عون عن اعمال المعهد ونشاطاته. ثم جالت السيدة عون على الحديقة الكبرى، وحديقة الملك في فرساي التي يعنى المعهد بزراعتها، وتذوقت بعض المنتجات الزراعية الطبيعية التي تزرع في الحدائق. واطلعت اللبنانية الاولى على بعض اعمال ودراسات انجزها عدد من اركان المعهد والتي تناول بعضها مواقع وقرى لبنانية ومن بينها البترون، بالاضافة الى دراسة حملت عنوان «بيروت او ذاكرة الصنوبر».

كلام الصور
1- الوصول الى مطار لوبورجيه
2- امام قوس النصر في باريس
3- السيدتان عون وماكرون مع السيدتين كلودين عون روكز وشانتال عون باسيل
4- في معرض كريستيان ديور
5- الرئيسان عون وماكرون وعقيلتاهما في عشاء قصر الاليزيه
6- مع الرئيس عون ورئيسة بلدية باريس آن ايدالغو
7 افتتاح حديقة جبران مع غوجون
9- زيارة حديقة قصر فرساي

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق