رئيسيسياسة عربية

اكراد سوريا يستعدون لاول انتخابات منذ إعلان «النظام الفدرالي»

يستعد اكراد سوريا لاجراء اول انتخابات في نظامهم الفدرالي في شمال البلاد الجمعة، في خطوة من شأنها أن تثير استياء تركيا ودمشق، وتأتي قبل ايام من استفتاء مثير للجدل على الاستقلال في كردستان العراق المجاورة.
ومن المقرر أن يجري الاكراد انتخابات على ثلاث مراحل تبدأ باختيار لجان محلية في 22 ايلول (سبتمبر) وتنتهي في كانون الثاني (يناير) العام 2018 بانتخاب مجلس تشريعي لروج افا، أي غرب كردستان.
ويقول صالح مسلم، الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديموقراطي، اكبر الاحزاب الكردية في سوريا واكثرها نفوذا، “الانتخابات هي الخطوة الاولى لترسيخ النظام الفدرالي والديموقراطية الفدرالية”.
ويضيف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت «هناك نظام جديد يتأسس في روج افا… نحن جزء من سوريا ومطلبنا الفدرالية».
وقبل اندلاع النزاع في العام 2011، عانى الاكراد الذين يشكلون اكثر من 15 في المئة من سكان سوريا، من التهميش على مدى عقود. وبدأوا بتعزيز موقعهم بعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من مناطقهم ما سمح لهم بالسيطرة على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق البلاد. وبرزوا في وقت لاحق كالقوة الاكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية.
في آذار (مارس) 2016، أعلن الاكراد النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد التي قسموها الى ثلاثة اقاليم هي الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرق) والفرات (شمال وسط، تضم أجزاء من محافظة حلب واخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غرب، تقع في محافظة حلب).
وفي اطار الاعداد للانتخابات، انتشرت في مدينتي القامشلي وعامودا في محافظة الحسكة لافتات بثلاث لغات، العربية والكردية والسريانية، تدعو المواطنين للمشاركة في الانتخابات. وكتب على بعضها «مستقبل روج آفا بين يديك، لا تبخل بصوتك» و«صوتك أمانة امنحه لمن يستحق».
ويقول عمر عبدي (50 عاماً) في القامشلي لوكالة فرانس برس «انها المرة الاولى التي نشهد فيها انتخابات كردية (…) لم نكن نصدق اننا سنرى هذا اليوم ابداً».

«مثل بلجيكا»
ويقول الخبير في الشؤون الكردية موتلو جيفير اوغلو لفرانس برس «توفر هذه الانتخابات فرصة للاكراد لبدء بناء مؤسساتهم من اجل المستقبل».
ويضيف «من المهم بالنسبة الى الاكراد اليوم ان يظهروا للنظام ان الامور تغيرت في شمال سوريا، وهم من يديرون الامور وليس النظام في دمشق»، كما انهم «يبعثون برسائل قوية الى العالم مفادها ان اجراء هذه الانتخابات ممكن لان المناطق التي يسيطرون عليها مع حلفائهم آمنة ومستقرة».
وفي المرحلة الاولى من الانتخابات الجمعة، سيتم انتخاب الرئاسات المشتركة (كل رئاسة تضم رجلاً وامرأة) لما يطلق عليه «الكومونات»، اي اللجان المحلية للاحياء والحارات.
وفي المرحلة الثانية في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر9، سيتم انتخاب مجالس محلية للنواحي والمقاطعات التي يتألف منها كل اقليم. ويصار في المرحلة الثالثة والنهائية في 19 كانون الثاني (يناير) الى انتخاب «مجلس الشعوب الديموقراطية» لكل اقليم من الاقاليم الثلاثة التي ستتمتع بصلاحيات تشريعية محلية.
كما سيتم في اليوم نفسه انتخاب «مؤتمر الشعوب الديموقراطية» العام الذي سيكون بمثابة برلمان عام على رأس مهماته تشريع القوانين ورسم السياسة العامة للنظام الفدرالي.
ويشرح مسلم ان «الكومونات هي شكل من اشكال تنظيم المجتمع في كل حي او حارة او قرية (…) هو نظام يعمل به في اوروبا، في بلجيكا مثلاً»، بحيث تكون هناك «لجان ورئاسة مشتركة، وهذه اللجان تكون اقتصادية او صحية او تموينية» تتيح للمجتمع تنظيم شؤونه بنفسه.
وعمدت مفوضية الانتخابات الى تدريب مدرسين للاشراف على صناديق الاقتراع، كما تعمل لجان في الاحياء على توزيع البطاقات الانتخابية وشرح آلية الاقتراع.
ويؤكد الاكراد ان هذه الانتخابات لا تخصهم وحدهم بل تشمل مكونات المجتمع كافة من عرب وسريان وارمن وتركمان.
ولا يتوقع محللون ان تشارك احزاب كردية معارضة للنظام الفدرالي فيها، بل ان تقتصر على احزاب تشكل الادارة الذاتية.
ويقول الخبير في الشؤون السورية فابريس بالانش «ستكون هذه الانتخابات ديموقراطية في الظاهر لعدم وجود تعددية حزبية».

«مطلبنا الفدرالية»
ورفضت دمشق اعلان الفدرالية الكردية، ووصفت الانتخابات بـ «المزحة».
ويقول رئيس تحرير صحيفة «الوطن» المقربة من دمشق وضاح عبد ربه لفرانس برس «انها انتخابات غير شرعية، موضوع الفدرالية غير مطروح ابداً»، مضيفاً «اي تغيير للنظام في سوريا يجب ان يحصل من خلال تغيير الدستور السوري الذي لا يمكن تغييره الا باستفتاء عام لكل السوريين».
وتجري المرحلة الاولى من الانتخابات الكردية في سوريا قبل ثلاثة ايام من استفتاء على استقلال اقليم كردستان في العراق المجاور.
ويتعرض رئيس كردستان العراق مسعود برزاني لضغوط مكثفة، لا سيما من الغرب وتركيا، لارجاء الاستفتاء او الغائه.
ويرى جيفير اوغلو ان انقرة ودمشق، ورغم الخلاف الكبير بينهما منذ بدء النزاع، يتفقان على امر واحد وهو رفض الحكم الذاتي للاكراد. وتخشى انقرة التي تحارب حركة تمرد كردية على ارضها من تمدد عدوى الاستقلال اليها.
ويرى اكراد سوريا، وفق أوغلو، في استفتاء العراق «آلية شرعية ليكتسب نظراؤهم الاكراد حقوقهم، وبالتالي ينظرون اليه ايضاً كوسيلة قد يلجأون اليها يوماً ماً».
ويعتبر ان «الانتخابات والنظام الفدرالي يطرحان لسوريا نظاماً بديلاً يتمثل باللامركزية».
ويؤكد صالح مسلم احترام قرار اكراد العراق، موضحاً في الوقت ذاته «مطلبنا في سوريا ليس الانفصال، مطلبنا الفدرالية».
ويقول بالانش «في سوريا انها خطوة اولى، في العراق يبدو انها خطوة اخيرة. ويتعلق الامر في الحالتين بالحصول على شرعية محلية ودولية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق