دولياتعالم

ترامب يصف إرما بوحش كبير ويعلن حالة الطوارىء في فلوريدا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأحد إن الإعصار إرما «وحش كبير» سيكلف الكثير من المال لكنه أوضح أن الحكومة الاتحادية تركز على إنقاذ الأرواح.
وقال لدى عودته إلى البيت الأبيض بعد قضاء عطلة في كامب ديفيد بولاية ماريلاند «الأخبار السيئة هي أنه وحش كبير بعض الشيء».
وأثنى ترامب على تعامل الوكالات الاتحادية مع العاصفة وقال «سوف نذهب إلى فلوريدا قريباً جداً».
وكان مايك بنس نائب الرئيس قال في وقت سابق إن ترامب وجه كل الموارد الاتحادية للمساعدة في مواجهة الإعصار الذي يضرب ساحل فلوريدا مشيراً إلى أن أحدث إفادات عن العاصفة سببت للرئيس قلقاً كبيراً.

اعلان الطوارىء
وأعلن الرئيس الأميركي الاحد حالة الطوارىء الطبيعية في فلوريدا، في اجراء يتيح لهذه الولاية الجنوبية التي سيرزوها «قريباً جداً» الاستفادة من مساعدات فدرالية اضافية لمواجهة تداعيات الاعصار الضخم ايرما الذي بدأ باجتياحها بعدما تراجعت قوته الى الدرجة الثانية.
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان التمويل الفدرالي الذي ستستفيد منه الولاية يتضمن «منحاً لتوفير سكن موقت واصلاح المنازل، وقروض بفوائد متدنية لتغطية خسائر العقارات غير المؤمنة، وبرامج اخرى لمساعدة الافراد ومالكي المؤسسات على النهوض من تداعيات الكارثة».
وكان ترامب اعلن انه سيزور «قريباً جداً» فلوريدا لمعاينة الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة الاعصار المدمر.
وقال ترامب للصحافيين عقب ترؤسه في البيت الابيض اجتماعاً ضم مسؤولين في اجهزة الامن الداخلي وادارة الحالات الطارئة «سأذهب الى فلوريدا قريباً جداً»، مضيفاً «الآن نحن قلقون على الارواح وليس على الكلفة».
وتابع عقب اول اجتماع يترأسه فور عودته الى البيت الابيض بعدما قضى اسبوعاً في منتجع كامب ديفيد الرئاسي «آمل انه لن يكون في طريقه (الاعصار) أناس كثيرون (…) لقد حاولنا وضع الجميع في مأمن وغالبيتهم غادروا».
واشاد ترامب بحسن التنسيق بين مختلف اجهزة الاغاثة الفدرالية والسلطات المحلية. وقال «ساتوجه الآن للمشاركة في اجتماع. ولكن كل شيء يتوقف على التنسيق. واعتقد اننا ننسق بصورة جيدة جداً، بأفضل ما يمكننا».
ونوّه الرئيس الايركي بجهود خفر السواحل ووكالة ادارة الحالات الطارئة.
والاحد بدأ ايرما كإعصار ضخم من الدرجة الثالثة باجتياح ارخبيل كيز في اقصى جنوب شبه جزيرة فلوريدا مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 215 كيلومتراً في الساعة، موقعاً في حصيلة اولية ثلاثة قتلى في حوادث على الطرقات.
ولكن بعد الظهر تراجعت قوة الاعصار الى الدرجة الثانية، على سلم تصاعدي من خمس درجات، بعد دخوله للمرة الثانية البر الاميركي وهذه المرة من جهة الساحل الغربي لولاية فلوريدا، كما اعلنت الارصاد الجوية الاميركية.
وقالت هيئة الارصاد الجوية في احدث نشرة لها عن ايرما ان عين الاعصار المدمر تقع حالياً على بعد حوالي 10 كلم شمال مدينة نايبلز الساحلية وان ايرما يتقدم باتجاه الشمال بسرعة 22 كلم/ساعة، محذرة من ان الرياح المصاحبة للاعصار ما زالت خطرة وتبلغ سرعتها 175 كلم/ساعة وانها تتوقع ايضاً حدوث فيضانات خطرة.
واوضحت الهيئة ان الرياح العاتية البالغة سرعتها 175 كلم/ساعة تعصف بمنطقة شاسعة هي عبارة عن دائرة مركزها عين الاعصار وشعاعها 130 كلم، في حين ان المناطق المحيطة بهذه الدائرة والواقعة ضمن مسافة 350 كلم من مركز الاعصار ستعصف بها رياح عاصفة استوائية.
وبعدما بدأ اجتياحه لليابسة الاميركية يتقدم الاعصار الضخم بسرعة بطيئة في عمق الولايات المتحدة متجها تحو شمال فلوريدا وجنوب غرب فلوريدا التي يتوقع ان يبلغها عصر الاثنين.

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق