دولياتعالم

كوريا الشمالية تحرك صاروخاً عابراً للقارات باتجاه ساحلها الغربي

ترامب يوافق على رفع القيود عن حمولات الصواريخ الكورية الجنوبية

ذكرت صحيفة آسيا بيزنيس ديلي الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء نقلاً عن مصدر مخابرات لم تكشف عنه أن كوريا الشمالية شوهدت وهي تحرك ما بدا أنه صاروخ باليستي عابر للقارات باتجاه ساحلها الغربي.
وقالت الصحيفة إن تحريك الصاروخ بدأ يوم الاثنين بعد يوم من سادس تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية وتم رصده أثناء نقله ليلاً لتجنب الأقمار الصناعية. ولدى كوريا الشمالية منشآت إطلاق لبرنامجها الصاروخي على ساحلها الغربي.
وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها لا تستطيع تأكيد ما ورد في التقرير. وأبلغت البرلمان يوم الاثنين أن كوريا الشمالية تعد جاهزة لإطلاق المزيد من الصواريخ بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في أي وقت.

صواريخ كوريا الجنوبية
وفي واشنطن قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب وافق «من حيث المبدأ» على رفع القيود عن قدرات أوزان الصواريخ الكورية الجنوبية.
وخلال اتصال مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن وافق ترامب على تعزيز القدرات العسكرية المشتركة ومنح سول «موافقة مبدئية» لشراء أسلحة من الولايات المتحدة بمليارات الدولارات.
كانت كوريا الشمالية أعلنت أنها أجرت تجربة قنبلة هيدروجينية متقدمة يمكن حملها على صاروخ طويل المدى يوم الأحد مما أثار تنديداً دولياً ودفع الولايات المتحدة للتحذير من رد عسكري «هائل» إن تعرضت هي أو أي من حلفائها لتهديد.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق