أبرز الأخبارسياسة عربية

أكثر من 1،4 مليون مسلم وفدوا إلى السعودية لأداء مناسك الحج والعدد النهائي يبلغ مليونين

بلغت أعداد المسلمين الوافدين من خارج السعودية لأداء مناسك الحج فيها أكثر من 1،4 مليون شخص، وفق ما أعلنت سلطات المملكة الخميس.

أعلنت السلطات السعودية الخميس أن أكثر من 1،4 مليون مسلم وصلوا من مختلف أنحاء العالم إلى المملكة لأداء مناسك الحج، بينهم إيرانيون وقطريون، وجاء أغلبهم من طريق الجو.
ويتوقع أن يصل عدد الحجاج هذا العام الى اكثر من مليوني شخص، حسب السلطات، علماً وأن نحو 1،8 مليون مسلم أدوا المناسك العام الماضي.
وأفادت المديرية العامة للجوازات في إحصائيتها اليومية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، أن عدد الحجاج الوافدين من طريق الجو بلغ 1،313،946 حاجاً، ومن طريق البر 79،501 حاج، ومن طريق البحر 12،477 حاجاً.
وتمثل هذه الأعداد زيادة بنحو 350،531 حاجاً، أي حوالي 33 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ومن بين الحجاج الذين وصلوا إلى السعودية، نحو 400 قطري دخلوا المملكة عبر منفذ سلوى البري الذي قامت الرياض بفتحه أمام الحجاج فقط، بعد نحو شهرين من إغلاقه إثر اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة.
ولم يشارك الإيرانيون في موسم الحج السنة الماضية بعد فشل المباحثات بين الطرفين حول إجراءات السلامة، لكن تم التوصل في وقت سابق هذه السنة إلى اتفاق يتيح مشاركتهم في أداء الفريضة في أيلول (سبتمبر) المقبل.
وقطعت إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية بينهما في كانون الثاني (يناير) 2016 بعد أن هاجم إيرانيون سفارة السعودية في طهران .

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق