Life Styleمتفرقات

أشهر الأطعمة الشرق أوسطية… أيها تفضل؟

طازج، صحي، غني، لذيذ، ومتنوع… هكذا هو المطبخ الشرق أوسطي الذي يضم العديد من أطباق الطعام ووصفات الطبخ التي تمزج بين حضارات وثقافات مختلفة.

ولا شك، بأن هذا التنوع الذي يميز المطبخ الشرق أوسطي ويجعله مختلفاً عن غيره من المطابخ العالمية الأخرى، قد حظي بأهمية كبيرة في الآونة الأخرى، مع افتتاح مطاعم تقدم لمحة عن المائدة العربية الحقيقية في كل أرجاء العالم من الغرب إلى الشرق.
ورغم أن سكان الشرق الأوسط سيجدون ما يتفقون عليه، ولن يثيروا أي جدل حول الشاورما، والحمّص، والتبولة، إلاّ أن الكثير من أطباق الطعام المنسية «ستدغدغ» براعم التذوق، وتُولّد لذة لدى تناولها، ومنها المجدرة، وشوربة العدس، والكبة، والكشك.
وتشاركنا مدونة الطعام اللبنانية الأميركية بيثاني كعدي بعض أطباقها الشرق أوسطية المفضلة، تعرّفوا إليها بجانب أطباقنا المفضلة أيضاً، فيما يلي:

الفلافل
تسبب أقراص الفلافل ضجة كبيرة بين سكان الشرق الأوسط، فهل أصلها الطعمية المصرية؟ أم أنها الفلافل التي نشأت في فلسطين أم سوريا أم لبنان؟ لا يهم! إذ لحظة تناول اللقمة الأولى منها، ستتفقون على ضرورة انتشارها في بلدان الشرق الأوسط.

المناقيش
تسمى «بيتزا» العالم العربي! ويمكن صنع المناقيش باستخدام عدة مكونات، مثل الجبنة، واللحم المفروم، والزعتر، واللبنة، والخضار، وأحياناً تمزج المكونات مع بعضها البعض، لتنتج طبقاً لذيذاً يمكن تناوله على الفطور أو الغداء.

جبنة الحلّوم المشوية
أصابع الموزاريلا المقلية؟ لا بل أفضل وأكثر صحة منها! وتصنع جبنة الحلّوم من حليب الماعز أو الغنم، وتتميز عن أنواع الجبنة الأخرى إذ لا يعتمد انتاجها على الحمض أو البكتيريا.

المتبل
صديق الحمّص المفضل، يُعتبر طبق المتبل المكوّن من الباذنجان المشوي والطحينة، أطباق المازة العربية. وفي بعض المدن السورية، ومنها حماة، يمكن تناوله إلى جانب صلصة البندورة واللحم المفروم، ويسمى حينها «باطرش».

الفتّوش
لا يعقل أن يحوي طبق سلطة على نكهات متعددة ومختلفة مثل نكهات طبق الفتّوش، والذي يتميز بصلصته الحامضة المكونة من السمّاق والليمون وزيت الزيتون، وثم ترش فوقه قطع الخبز العربي المقلي.

أم علي
تصنع حلوى أم علي المصرية باستخدام قتات الخبز والحليب المغلي والقشطة والسكر، ويمكن تناولها ساخنة، غالباً في فصل الشتاء.

الشنكليش
تصنع جبنة الشنكليس من حليب البقر أو الغنم، ثم تعد على أشكال كرات وتترك لتتعفن في الهواء الطلق، ومن ثم ترش بالأعشاب مثل الزعتر أو الفلفل الحار، ويمكن تناولها مع الكثير من زيت الزيتون والبندورة والبصل.
 

ورق العنب
بين «الدولما» و«ورق الدوالي» و«ورق العنب» و«اليلانجي» و«اليبرأ»، تتنوع تسميات هذا الطبق في منطقة الشرق الأوسط، لتجتمع كل المناطق على لذته سواء صنع بزيت الزيتون كوصفة نباتية، أو مع شرائح اللحم والكثير من عصير الحامض. 

الكفتة
تنتشر الكفتة أيضاً في باكستان وإيران، وتعتبر من أهم أطعمة الشارع التي يفضل صنعها باللحم الدهني، ويمكن تناولها ساخنة من على آلة الشواء.

المنسف
يعتبر المنسف الطبق الأردني الوطني، ويعد في المناسبات، ويتكون من اللحم الطري والأرز وصلصة اللبن أو «الجميد».

الكنافة
من منا لا يعشق الكنافة بجميع أنواعها، الخشنة والناعمة، والنابلسية، وبقشطة؟ وينتشر هذا الطبق الحلو في فلسطين وسوريا ولبنان، وغالباً ما يصنع بالجبنة النابلسية، ويُوضع سائل القطر على الكنافة قبل تناولها.

المسكوف العراقي
يصنع طبق المسكوف العراقي من سمك الشبوط المشوي لساعات كثيرة حتى يذوب الدهن، ويمكن تناوله مع الليمون والمخلل.

سي ان ان بالعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق