دولياترئيسي

تركيا: حزب اردوغان يتشاور مع المعارضة لتشكيل ائتلاف حكومي

اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاربعاء ان حزبه سيبدأ مشاورات مع المعارضة بهدف تشكيل ائتلاف حكومي، وذلك بعد نتائج الانتخابات التشريعية التي لم يحصل فيها الحزب الحاكم على الاغلبية المطلقة في البرلمان.
وقال في مقابلة مع القناة التركية العامة تي ار تي «وحده حزب العدالة والتنمية يمكنه قيادة تحالف. واذا منعنا الاخرون (باقي الاحزاب) من تشكيله فاننا سنبحث حينها في جميع الحلول الاخرى».
ويتولى حزب العدالة والتنمية السلطة في تركيا منذ 13 عاماً وهو حصل على 258 مقعداً في البرلمان خلال الانتخابات التشريعية الاخيرة من اصل 550 مقعداً اي اقل من الاكثرية المطلقة التي تسمح له بتشكيل حكومة بمفرده من دون ائتلاف.
واضاف داود اوغلو «سأتباحث بصراحة كاملة مع كل حزب من احزاب المعارضة. ليس لدينا خط احمر» في اشارة الى احتمال تكليفه مجدداً بتشكيل الحكومة الجديدة.
وكان داود اوغلو قدم الثلاثاء استقالة حكومته الى الرئيس رجب طيب اردوغان الذي كلفه تصريف الاعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة.
واضاف المسؤول التركي «قلنا على الدوام ان الائتلاف ليس الخيار الافضل، لكن ما دام الشعب قد اختار، علينا ان نختار الحزب الافضل» لتشكيل الائتلاف.
وحصل حزب الشعب الجمهوري المنافس لحزب العدالة والتنمية على 132 مقعداً في البرلمان في حين حصل حزب العمل القومي اليميني على ثمانين مقعداً. وحصل حزب الشعب الديموقراطي الكردي على 80 مقعداً.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق