الاقتصادمفكرة الأسبوع

الذهب مستقر قرب أعلى مستوى «ملاذاً آمناً»

استقرت أسعار الذهب بعدما لامست أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين يوم الجمعة مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مما دفع المستثمرين للإقبال على شراء المعدن النفيس باعتباره ملاذاً آمناً.

وقال بارناباس جان المحلل لدى بنك أو.سي.بي.سي «معظم المكاسب (التي حققها الذهب) ترجع إلى زيادة الطلب على الملاذات الآمنة».
وحذر الرئيس الأميركي رونالد ترامب كوريا الشمالية مجدداً يوم الخميس من مهاجمة غوام أو حلفاء الولايات المتحدة قائلاً إن تهديده السابق بمواجهة بيونغيانغ «بالنار والغضب» إذا شنت هجوماً ربما لم يكن صارماً بما يكفي.
وقد تعزز المخاطر الجيوسياسية الطلب على الأصول التي تعتبر من الاستثمارات الآمنة مثل الذهب.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0،1 بالمئة إلى 1284،64 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0616 بتوقيت غرينتش، لكنه يتجه صوب تحقيق مكاسب أسبوعية تزيد على اثنين بالمئة.
وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن الأصفر أعلى مستوياته منذ الثامن من حزيران (يونيو) عند 1288،92 دولار للأوقية.
ولم يسجل الذهب تغيراً يذكر في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) ليستقر عند 1290،50 دولار للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0،3 بالمئة إلى 17،04 دولار للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها منذ 14 حزيران (يونيو) عند 17،24 دولار للأوقية في الجلسة السابقة. ويتجه المعدن لتحقيق مكاسب أسبوعية تربو على خمسة بالمئة وهي الأكبر من نوعها منذ تموز (يوليو) 2016.
وزاد البلاتين 0،4 بالمئة إلى 980،10 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته منذ 18 نيسان (أبريل) عند 984،60 دولار للأوقية خلال الجلسة. وصعد المعدن نحو اثنين بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وارتفع البلاديوم 0،3 بالمئة إلى 898،80 دولار للأوقية ويتجه لإنهاء الأسبوع على صعود نسبته 2،3 بالمئة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق