أبرز الأخباردوليات

«آيوا» ترجح تيد كروز وهيلاري كلينتون في السباق الى الرئاسة الاميركية

أكدت وسائل إعلام أميركية أن تيد كروز فاز بالانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية آيوا على حساب منافسه القوي دونالد ترامب، المعروف بتصريحاته المثيرة للجدل بينها تلك المعادية للمسلمين. وقال ترامب إن فوزه بالمرتبة الثانية «شرف له». فيما أعلن معسكر هيلاري كلينتون صباح الثلاثاء في بيان فوز وزيرة الخارجية الأميركية السابقة في انتخابات «الحزب الديمقراطي» التمهيدية للسباق الرئاسي بولاية آيوا أمام منافسها بيرني ساندرز.

شهدت آيوا ليل الاثنين الثلاثاء بداية الرحلة الشاقة والطويلة نحو البيت الأبيض، بحيث وضع المرشحون الديمقراطيون والجمهوريون ثقلهم لكسب أولى المعارك الانتخابية للفوز بترشيح الحزب.
وأفادت شبكات تلفزيون أميركية أن السناتور عن ولاية تكساس المحافظ تيد كروز فاز في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للسباق الرئاسي التي جرت الإثنين في ولاية آيوا.
وحصل كروز على 28% من أصوات الجمهوريين في الولاية الريفية، متقدما على ترامب الذي حصد 24% وينافسه على المركز الثاني ماركو روبيو الذي حاز 23%، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الأميركية.
أما بقية المرشحين الجمهوريين وعددهم تسعة، فقد حلوا في ذيل الترتيب يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الأصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية، إذ قال للصحافيين إن هذه النتيجة لن تجعله ينسحب من السباق الرئاسي.
وفي المرتبة الخامسة حل راند بول الذي حصل على 4،5% من الأصوات يليه جيب بوش (أقل من 3%).
أما المرشحون الخمسة الباقون وهم جوش كاسيش وكارلي فيورينا ومايك هوكابي وكريس كريستي وريك سانتوروم، فقد حصل كل منهم على أقل من 2% من الأصوات.

هيلاري كلينتون تكسب المعركة الرمزية أمام ساندرز
وفي المقابل، أعلن معسكر هيلاري كلينتون صباح الثلاثاء في بيان فوز وزيرة الخارجية الأميركية السابقة في انتخابات «الحزب الديمقراطي» التمهيدية للسباق الرئاسي بولاية آيوا أمام منافسها بيرني ساندرز.
وقال مدير حملة هيلاري كلينتون مات بول صباح الثلاثاء في بيان أن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة فازت في انتخابات «الحزب الديمقراطي» التمهيدية للسباق نحو البيت الأبيض في ولاية آيوا، متقدمة بحسب وسائل الإعلام المحلية بفارق ضئيل على منافسها بيرني ساندرز.
ولئن كان فوز تيد كروز على دونالد ترامب في انتخابات «الحزب الجمهوري» التمهيدية مفاجئاً نظراً لتقدم ترامب المريح في كل استطلاعات الرأي، فإن فوز هيلاري كلينتون جاء موافقاً للتوقعات. إلا أن صعود نجم بيرني ساندرز يشكل مفاجأة غير متوقعة، على الرغم أنه لا يهدد لحد الآن زعامة وزيرة الخارجية السابقة.
وجاءت نتائج التصويت في انتخابات الكوكوس بآيوا متقاربة بين المرشحين الديمقراطيين فقد أعلنت وسائل إعلام أميركية عن فوز كلينتون بـ 49،9 من أصوات الناخبين مقابل 49،5 من الأصوات لمنافسها بيرني ساندرز، وذلك بعد فرز 99 بالمئة من الأصوات.
وقالت هيلاري كلينتون إنها تنفست الصعداء بعد فوزها بولاية آيوا التي خسرتها في الانتخابات التمهيدية عام 2008 أمام منافسها، باراك أوباما.
وقد وعدت زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون بعد صدور النتائج شبه النهائية للكوكوس في آيوا بحملة قوية ومشوقة أمام بيرني ساندرز، مضيفة أنه من النادر أن تتاح أمام الديمقراطيين فرصة نادرة كهذه لخوض انتخابات حامية بهذا الشكل.
من جهته، صرح بيرني ساندرز، الذي تدارك تأخراً ناهز 30 نقطة في استطلاعات الرأي: «منذ تسعة أشهر قدمت إلى آيوا دون مال ولا إعداد سياسي مسبق ولم يكن حتى اسمي معروفا لدى الناخبين».
فهل تكون نتائج آيوا مؤشراً لمنافسة شديدة بين كلينتون وساندرز؟ المؤكد أن رغم خسارته في ولاية آيوا، إلى أن ساندرز  مصمم على تشديد الخناق على منافسته في نيو هامبشير حيث من المقرر أن تدور الانتخابات التمهيدية في 9 من شباط (فبراير).

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق