رئيسيسياسة عربية

التحالف العربي يوافق على امداد طائرات المساعدات الاممية الى اليمن بالوقود

أعلن متحدث باسم الامم المتحدة الاثنين ان التحالف العربي بقيادة السعودية وافق على رفع العراقيل امام تسليم شحنات وقود الى الطائرات الاممية التي تنقل مساعدات انسانية الى العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة للمتمردين الحوثيين.
وكان برنامج الامم المتحدة الانمائي اعلن في الاسبوع الفائت عن مواجهة مشاكل في تسيير طائرتين تنقلان مساعدات انسانية الى صنعاء انطلاقاً من عمان وجيبوتي لعدم توافر وقود الطائرات في العاصمة اليمنية بشكل يسمح للطائرتين بالقيام برحلة العودة.
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن أوكي لوتسما ان وكالته تواجه «صعوبات في الحصول على اذن من التحالف وحكومة اليمن لنقل وقود الطائرات الى صنعاء لتسيير هذه الرحلات».
وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين «سيتم نقل الوقود هذا الاسبوع من عدن الى صنعاء».
واضاف ان الامم المتحدة تسعى الى ابرام اتفاق ملموس بشأن شحنات الوقود يتيح لطائرات الامم المتحدة ضمان تسليم المساعدات بشكل منتظم.
وقال «نطالب السلطات بآلية تساهم في ضمان تسليم منتظم لشحنات من وقود الطائرات لعمليات الامم المتحدة».
ويشهد اليمن حرباً بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من انصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح. الذين تدعمهم ايران.
وانهار النظام الصحي في اليمن بسبب النزاع الدائر بين الحكومة التي تعترف بها الاسرة الدولية والمدعومة من تحالف بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من ايران، وأعلن تفشي التهاب السحايا، ووباء الكوليرا، ومخاطر المجاعة في أزمة انسانية اعتبرتها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق