أبرز الأخبارسياسة عربية

قوات يمنية مدعومة من الإمارات وأميركا تهاجم القاعدة في محافظة شبوة

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن قوات يمنية تدعمها الولايات المتحدة والإمارات شنت غارات عدة على فرع تنظيم القاعدة باليمن في محافظة شبوة يوم الخميس.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في القوات المسلحة الإماراتية قوله «قوات النخبة اليمنية وبإسناد كبير من القوات المسلحة الإماراتية والأميركية قامت صباح اليوم  (امس) بعملية نوعية وكبيرة ضد تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية والمنتشر في محافظة شبوة».
ولم تحدد (وام) نوع الدعم الذي قدمته القوات الإماراتية والأميركية ولم تذكر تفاصيل بشأن نتيجة الغارات.
وأكد يوسف العتيبة سفير الإمارات بالولايات المتحدة العملية في بيان صدر في وقت لاحق يوم الخميس.
وقال العتيبة إن القوات المسلحة للحكومة اليمنية أطلقت عملية كبيرة ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة شبوة في اليمن وإن العملية تدعمها عن كثب قوات إماراتية وأميركية مشتركة.
وكثيراً ما تشن طائرات بلا طيار وطائرات حربية أميركية غارات على تنظيم القاعدة في اليمن. ولكن تنفيذ قوات إقليمية عمليات برية واسعة النطاق نادر منذ عام 2015 عندما تم طرد تنظيم القاعدة من المنطقة التي سيطر عليها في مدينة المكلا الساحلية. وكان الجيش الأميركي قد شن غارة جوية في محافظة شبوة الواقعة في جنوب اليمن في حزيران (يونيو) أسفرت عن قتل أبو خطاب العولقي وهو أحد أمراء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إلى جانب متشددين اثنين آخرين.
ويقع في محافظة شبوة أيضاً الميناء الوحيد لتصدير الغاز في اليمن وهو ميناء بلحاف كما استهدف فرع القاعدة باليمن خط الأنابيب الذي يغذي الميناء مرات عدة. وتوقف الميناء عن العمل بعد إجلاء الخبراء الأجانب من المنشأة في 2015.
وأدت الحرب الأهلية في اليمن إلى تعقيد العمليات ضد المتشددين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق