دولياتعالم

أميركا: «الوقت حان لتتحرك الصين بشأن كوريا الشمالية»… وآبي يتحدث مع ترامب

تحدث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الاثنين واتفقا على ضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن كوريا الشمالية بعد أن قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة «“لم يعد لديها ما تقوله» بشأن كوريا الشمالية.
وقالت السفيرة الأميركية نيكي هيلي في بيان إن الصين يجب أن تقرر ما إذا كانت ترغب في دعم فرض عقوبات أقوى بالأمم المتحدة على كوريا الشمالية بسبب إطلاقها لصاروخ باليستي طويل المدى يوم الجمعة في ثاني تجربة هذا الشهر.
وقالت هيلي إن أي قرار جديد بمجلس الأمن الدولي «لا يزيد بشكل كبير الضغط الدولي على كوريا الشمالية عديم القيمة». وأضافت أن اليابان وكوريا الجنوبية بحاجة أيضاً لفعل المزيد.
وقال آبي للصحفيين عقب محادثاته مع ترامب إن الجهود المتكررة للمجتمع الدولي لإيجاد حل سلمي لقضية كوريا الشمالية لم تؤت ثمارها بعد أمام تصعيد بيونغ يانغ للوضع.
وأضاف آبي «المجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا والصين، بحاجة لأخذ الأمر على محمل الجد وأن يزيد الضغط». وقال إن الولايات المتحدة واليابان ستتخذان خطوات تجاه إجراء ملموس لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.
وقال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كويتشي هاجيودا للصحفيين إن آبي وترامب لم يناقشا أثناء المحادثة الهاتفية القيام بعمل عسكري ضد كوريا الشمالية ولم يناقشا أيضاً ما سيشكله تجاوز بيونغ يانغ «للخط الأحمر».
كانت كوريا الشمالية قد قالت يوم السبت إنها أجرت تجربة ناجحة أخرى لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب كل البر الرئيسي الأميركي مما أثار تحذيراً شديداً من ترامب وتوبيخاً من الصين.
وكتب ترامب تغريدة لاحقا قال فيها إنه يشعر بخيبة أمل في الصين وإن بكين لم تفعل «شيئاً» للولايات المتحدة في ما يتعلق بكوريا الشمالية الأمر الذي لن يسمح باستمراره.
ولم ترد الصين رسمياً على تغريدة ترامب لكن صحيفة غلوبال تايمز الصينية قالت في افتتاحية يوم الاثنين إن تغريدة ترامب «خاطئة» ولا تساعد في حل المسألة وإنه لا يفهم القضايا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق