أرقامارقام الأسبوع

النفط ينخفض لكنه قرب أعلى مستوى في 8 أسابيع

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها تظل قرب أعلى مستوياتها في ثمانية أسابيع بدعم من انخفاض المخزونات الأميركية وجهود أوبك الرامية لخفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 0651 بتوقيت غرينتش تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة ثمانية سنتات أو 0،2 بالمئة إلى 51،41 دولار للبرميل.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة عشرة سنتات أو 0،2 بالمئة إلى 48،94 دولار للبرميل.
وفي الجلسة السابقة ارتفع الخامان إلى أعلى مستوياتهما منذ 31 أيار (مايو) بدعم من صعود عقود البنزين الآجلة في الولايات المتحدة بعد تلقي دعم من أحدث جهود أوبك الرامية لخفض الصادرات وهبوط حاد في مخزونات الخام الأميركية.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت انخفاضاً حاداً بواقع 7،2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 حزيران (يونيو) بفعل قوة نشاط التكرير وزيادة الصادرات.
ووجدت أسعار النفط دعما في اتفاق جديد بين أوبك وبعض المنتجين خارجها على كبح الإنتاج النيجيري وتشجيع بعض الأعضاء على الامتثال لتخفيضات الإنتاج التي تعهدوا بها.
ومنذ أن عقد كبار منتجي النفط في العالم اجتماعا في سان بطرسبرغ يوم الاثنين ارتفعت أسعار الخام نحو ستة بالمئة بدعم من توقعات بتعميق التخفيضات.
وقالت السعودية، القائد الفعلي لأوبك، إنها تخطط لخفض صادرات الخام إلى 6،6 مليون برميل يومياً في آب (أغسطس) بما يقل نحو مليون برميل يومياً عن مستواها قبل عام.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق