سياسة لبنانية

الحريري: الموقف الأميركي من حزب الله معروف ونعمل لحماية لبنان من تداعيات أي قرار

استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يومه الطويل في الكونغرس الاميركي باجتماع عقده قبل ظهر امس مع رئيس مجلس النواب الاميركي بول راين في مكتبه في مبنى الكابيتول، حضره وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والقائم باعمال السفارة اللبنانية في اميركا كارلا جزار والسيد نادر الحريري والمستشارة امال مدللي ومستشار الامن القومي الاميركي جيف بريسلر، وتناول البحث العلاقات بين البلدين.
بعد الاجتماع قال الحريري: «كان اللقاء مع رئيس مجلس النواب الاميركي جيداً جداً، وطلبنا منه زيارة لبنان ليرى بعينه الجهد الذي نبذله في محاربة الارهاب، وليطلع أيضاً على الوضع الانساني للاجئين. ان تركيزنا كله خلال هذه الزيارة ينصب على موضوع اللاجئين والامن، وهنا في الكونغرس نناقش مسألة القرارات التي يحضرونها ضد لبنان. لذلك نحن نبحث في كيفية حماية لبنان من هذه العقوبات، وان شاءالله نتمكن من إقناعهم بذلك».
سئل: هل يمكن تعديل هذه القرارات او مشاريع القوانين المقترحة حتى الآن ضد «حزب الله»؟ مهمتكم قد تكون صعبة؟
اجاب: «مهمتنا ان نحمي لبنان، فحزب الله موجود اصلاً على لائحة الارهاب في اميركا ونحن علينا ان نحمي المصارف اللبنانية واللبنانيين وان لا يكون هناك اي قرار شامل يصيب الناس التي لها حسابات داخل المصارف، لأن ذلك سيؤثر على الاقتصاد الوطني اللبناني».
سئل: لكن النص يقول ان تشمل العقوبات كل من يتعاون مع «حزب الله» وينسق معه؟
اجاب: «نحاول ان يكون الموضوع أكثر دقة لكي لا يلحق الضرر باللبنانيين».
سئل: اليوم هناك وقف للنار في جرود عرسال، والدولة اللبنانية تفاوض، فهل ننتهي قريباً بأقل خسائر ممكنة؟
اجاب: «ما نريده نحن هو أن ننتهي مما يحصل في عرسال، ولا أظن ان أحداً في الدولة اللبنانية يريد ان يكون هناك هذا النوع من الارهاب في جرود عرسال. وافضل سبيل هو ان يعودوا الى بلدهم».
سئل: كيف كان الموقف الاميركي في ما يتعلق بـ «حزب الله»؟
اجاب: «سمعتم من الرئيس الأميركي موقفهم من موضوع حزب الله، ونحن علينا حماية لبنان من اي تداعيات يمكن ان تطاوله. المهم بالنسبة الي هو حماية المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني واستكمال المساعدات للجيش، والتي ادت فعلياً الى مردود كبير جداً في محاربة الارهاب. علينا ان نركز على هذا الموضوع، وفي ما يخص حزب الله الموقف الاميركي ليس بجديد، وهو معروف».
سئل: في حصيلة لقاءاتك مع المسؤولين الاميركيين هل أنت مطمئن الى المرحلة المقبلة، خصوصاً في ما يتعلق بالموقف الاميركي؟
اجاب: «أنا مطمئن، وان شاء الله سيكملون معنا هذا المشوار والعمل الذي نقوم به».

داريل عيسى
بعد ذلك زار الحريري عضو الكونغرس الاميركي داريل عيسى في مكتبه حيث التقى اعضاء لجنة الصداقة اللبنانية-الاميركية التي تضم كلاً من شارلي كريس، دارين لحود وديبي دينغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق