معارض

«صفحات من تاريخ لبنان» في دير القمر

تعد مكتبة المؤرخ جوزف نعمه من أهم المكتبات لضخامتها ولاحتوائها على وثائق ومخطوطات نادرة

بالتعاون ما بين جامعة الروح القدس – الكسليك والمركز الثقافي الفرنسي- دير القمر والعميد الركن المتقاعد أدونيس نعمه يُقام في دير القمر، بدءاً من الخامس من آب (اغسطس) المقبل ولمدة شهرين، معرض ثقافيّ لمكتبة المؤرخ الراحل جوزف نعمه ونجله العميد الركن المتقاعد أدونيس، بعنوان: «صفحات من تاريخ لبنان (مجموعة جوزف وأدونيس نعمه)».

يفتتح المعرض برعاية وحضور وزير العدل سليم جريصاتي السبت في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً، في المركز الثقافي الفرنسي، دير القمر. أما برنامج الافتتاح فهو كالاتي: النشيد الوطني اللبناني، كلمة القائم بأعمال السفارة الفرنسية في لبنان السيد أرنود بيسكو، كلمة العميد الركن المتقاعد أدونيس جوزف نعمه، كلمة جامعة الروح القدس – الكسليك، كلمة وزير العدل سليم جريصاتي ونخب المناسبة.
هذا الحدث من تنظيم مركز فينيكس للدراسات اللبنانية، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، دير القمر.
ويحتوي المعرض على: كتب نادرة تعود في تاريخها إلى ما بين القرن الخامس عشر ويومنا هذا، مخطوطات نادرة، صوَر فوتوغرافية تعود إلى أوائل عهد التصوير الفوتوغرافي في لبنان، وثائق قيمة تتضمن معلومات تاريخية مهمة عن محطات أساسية من تاريخ لبنان، إضافة إلى كل ما يتعلَّق بدير القمر تاريخاً ورسوماً سياحيةً وأعلاماً من أبنائها مع مؤلَّفاتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن مكتبة المؤرخ جوزف نعمه تعد من أهم المكتبات لضخامتها ولاحتوائها على وثائق ومخطوطات نادرة قل مثيلها وهي اليوم تعرض في المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر لتمكين المهتمين بتاريخ لبنان ودير القمر الاطلاع على معلومات قيمة وفريدة من نوعها تعرض للمرة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق