دولياترئيسي

مجلس الشيوخ الاميركي يوافق على بدء مناقشة الغاء «اوباماكير»

وافق مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء بفارق صوت واحد على بدء مناقشة الغاء نظام «اوباماكير» للرعاية الصحية، مستهلاً بذلك نقاشاً يستمر اياماً عدة حول ملف تسبب بانقسام الغالبية الجمهورية منذ اشهر.
ويشكل ذلك اول انتصار للرئيس دونالد ترامب الذي حض اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على تجاهل خلافاتهم وانجاز هذه الخطوة التي تتعثر منذ اشهر.
وسرعان ما وصف ترامب تصويت مجلس الشيوخ بانه «خطوة كبيرة».
وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في حديقة البيت الابيض ان «هذه كانت خطوة كبرى»، واصفاً اوباماكير بـ «الكارثة على الشعب الاميركي».
وكان ترامب اصدر قبيل المؤتمر الصحافي بياناً وصف فيه التصويت بأنه «خطوة عملاقة».
واضاف الرئيس «اود تهنئة الشعب الاميركي لاننا سنوفر لكم تغطية صحية رائعة وسنتخلص من اوباماكير الذي بصراحة كان يجب التخلص منه منذ مدة طويلة».
وايد خمسون عضواً بدء المناقشة في حين رفضها خمسون اخرون، مما اضطر نائب الرئيس مايك بنس للتصويت من اجل ترجيح الكفة لصالح المؤيدين، الامر الذي يجيزه له الدستور في حال تساوي الاصوات.
وحضر السناتور جون ماكين من اريزونا حيث يخضع لعلاج من سرطان الدماغ وكان من مؤيدي بدء النقاش. واستقبله زملاؤه بالتصفيق.
وكان حضور ماكين مفصلياً في التصويت، وقد لقيت خطوته إشادة من ترامب الذي قال «اود ان اشكر السناتور جون ماكين، انه رجل شجاع للغاية».
وتبدأ الثلاثاء عشرون ساعة من المناقشات وستجري عمليات تصويت عدة في محاولة للتوصل الى الغاء صرف لنظام الرئيس الديموقراطي السابق او الى الغاء مخفف لا تزال ملامحه الجمهورية غامضة.
ولم يظهر حتى الان اي تفاهم داخل الغالبية الجمهورية، علماً بان المهمة الصعبة تقضي بان يتوصل الجناح المحافظ ونظيره المعتدل الى تفاهم حول اصلاح جمهوري مشترك.
وصوّت اعضاء المجلس الديموقراطيون الـ 48 ضد بدء المناقشة، وانضمت اليهم العضوان الجمهوريتان المعتدلتان سوزان كولينز (ماين) وليزا موركوفسكي (الاسكا). ورغم ان جمهوريين اخرين سبق ان عارضوا صوتوا بنعم، فانهم حذروا من ان هذه الخطوة لا تضمن تبنيهم موقفاً ايجابياً يوم التصويت النهائي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق