أبرز الأخبارسياسة عربية

الدول الاربع تضيف 9 أفراد و9 كيانات إلى قوائم الحظر والسيسي يتعهد مواصلة عزل قطر

ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الاثنين أن السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين أضافت تسعة كيانات وتسعة أفراد إلى قوائم الحظر لديها بسبب اتهامات بأن لها صلات مع قطر في ما يتعلق بالإرهاب.
وكانت الدول الأربع التي عزلت قطر بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية ووسائل النقل معها في أوائل حزيران (يونيو) قد وضعت بالفعل عشرات من الشخصيات ذات الصلة بقطر على قوائم الحظر.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الجهات التي شملها الحظر تشمل كيانات من ليبيا واليمن وأفراداً من قطر واليمن والكويت . وتقول الدول العربية إن هذه الكيانات والأفراد ذوو ارتباط مباشر أو غير مباشر بالسلطات القطرية.
وأشارت الوكالة إلى أن الدول الأربع اتهمت بعض الأفراد المدرجين في القائمة بالقيام بدور في جمع الأموال لدعم جبهة النصرة وغيرها من الميليشيات الأخرى في سوريا. وقالت إن آخرين ساهموا في دعم تنظيم القاعدة.

تعهد السيسي
وفي القاهرة تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي امس الاثنين بمواصلة العزل الذي تفرضه أربع دول عربية على قطر بدعوى أنها تدعم الإرهاب.
وقال السيسي في مؤتمر للشباب يعقد بمدينة الإسكندرية الساحلية ويذيع التلفزيون المصري وقائعه على الهواء مباشرة «إحنا مستمرين على موقفنا. واستمرارنا في حد ذاته على موقفنا دا والكتلة دي.. دا في حد ذاته ضغط».
وأضاف «إحنا مطالبنا مشروعة بنقول عدم التدخل ووقف دعم الجماعات المتطرفة… مصر مستمرة ولن تتراجع لحظة في هذا الموضوع».
وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الجمعة إنه مستعد للحوار لكن أي حل لا بد أن يحترم سيادة قطر. وسعت الكويت للتوسط ودعت الولايات المتحدة وألمانيا للحوار.
وغادر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قطر امس الاثنين بعد جولة استمرت يومين في الخليج محاولاً التوسط في النزاع لكن ليس هناك ما يشير إلى أن جهوده أحرزت أي تقدم.
وتريد الدول العربية الأربع من قطر خفض علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على أراضيها وإغلاق قناة الجزيرة.
وتؤيد تركيا وقطر جماعة الإخوان المسلمين التي تتحدى أنظمة حكم عربية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق