دولياترئيسي

زلزال بقوة 7،7 درجات قبالة روسيا وإلغاء التحذير من تسونامي واخر في البيرو دون اصابات

ضرب زلزال عنيف بقوة 7،7 درجات صباح الثلاثاء في بحر بيرينغ قبالة السواحل الشرقية لروسيا، كما اعلن المعهد الاميركي لرصد الزلازل، مما دفع بمركز الانذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ لاصدار تحذير من خطر حصول امواج مد عال في بعض انحاء المحيط، قبل ان يسارع الى الغاء هذا التحذير.
وقال المعهد الاميركي ان الزلزال وقع ليل الاثنين في الساعة 22،23 ت غ، وان مركزه يقع على بعد 199 كلم شرق جنوب شرق مدينة نيكولسكي في روسيا وعلى عمق 11،7 كلم.
من جهته توقع مركز الانذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادىء ان يتسبب الزلزال بارتفاع مستوى المد البحري بأقل من 30 سنتم في سواحل المنطقة الممتدة من روسيا وحتى هاواي.
لكن سرعان ما الغى المركز تحذيره هذا، مشيرا الى انه لا يتوقع «تسونامي مدمراً في المحيط الهادىء» ومطمئناً الى ان ولاية هاواي الاميركية ليست في خطر.
ومع ذلك فقد حذر المركز من ان «تقلبات طفيفة في مستوى البحر قد تحصل في بعض المناطق الساحلية خلال الساعات المقبلة».

زلزال جنوب البيرو
وهز زلزال بقوة 3،6 درجات جنوب البيرو ليل الاثنين الثلاثاء ما تسبب بحالة هلع بين السكان، لكنه لم يسفر عن اصابات او اضرار مادية جسيمة.
وحدد مركز الزلزال على بعد 44 كيلومتراً جنوب غرب مدينة اتيكو الساحلية وعلى عمق 28 كيلومتراً.
وقالت حاكمة منطقة اريكويبا ياميلا اوسوريو حيث تقع مدينة اتيكو، في تغريدة على تويتر «تبلغنا بسقوط صخور على عدد من الطرق في المنطقة جراء الزلزال».
واضافت «نقوم بمراقبة الاوضاع والتنسيق لارسال آليات» لازالتها.
من جهته، صرح رئيس بلدية اتيكو سانتياغو نيرا ان «الهزة كانت قوية جداً هنا في كارافيلي (…) واثارت حالة من الهلع بين السكان الذين خرجوا الى الشوارع».
واستبعدت البحرية الاميركية احتمال حدوث تسونامي.
وتقع البيرو في منطقة زلزالية نشيطة. وقد شهدت منذ بداية العام حتى التاسع من تموز 169 هزة ارضية.
ووقع آخر زلزال كبير في البيرو في 15 آب 2007 وبلغت شدته 9،7 درجات. وقد اسفر عن سقوط 595 قتيلاً.

الوكالات
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق