رئيسيسياسة عربية

السراج يدعو الى انتخابات رئاسية وبرلمانية ليبية في اذار 2018

دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية الى انتخابات رئاسية وبرلمانية في 2018 لوضع حد لانعدام الامن والتنافس السياسي الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.
وقال فايز السراج في خطاب متلفز بث ليل السبت الاحد «ندعو الى انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة من الشعب في اذار (مارس) 2018 تستمر ولايتهما ثلاث سنوات او حتى انتهاء اعداد الدستور والاستفتاء عليه».
واضاف «يستمر العمل بالاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني حتى تسمية رئيس الحكومة من قبل رئيس الدولة المنتخب واعتماد حكومته من قبل البرلمان».
وعرض السراج خريطة طريق من تسع نقاط لاخراج البلاد من الازمة وتحريك الاتفاق السياسي الموقع في المغرب بين مجموعات ليبية متنافسة في نهاية 2015 برعاية الامم المتحدة والذي ادى الى انشاء حكومة الوفاق الوطني.
واقترح ان «تقوم المفوضية العليا للانتخابات وبالتنسيق مع الأمم المتحدة بالاعداد والاشراف ومراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية».
ومع انعدام الامن والاوضاع الاقتصادية السيئة والخصومات السياسية، لا تزال ليبيا تواجه ازمة سياسية بعد ست سنوات على اطاحة معمر القذافي في 2011.
وتعترف الاسرة الدولية بحكومة الوفاق التي اتخذت من طرابلس مقراً لها في اذار (مارس) 2016 لكنها لا تسيطر على اراضي البلاد كافة.
وتواجه سلطات منافسة في شرق البلاد الذي تسيطر قوات المشير خليفة حفتر على قسم كبير منه.
وقال السراج ان «الملف الأمني من أكبر الملفات الشائكة (…) ولم ير من سبقونا خطورة من انتشار السلاح ولم يعملوا على جمعه منذ الأيام الآولى وها نحن نجني ثمار ذلك».
اضافة الى المشاكل الامنية يعاني الليبيون من انقطاع التيار الكهربائي وقلة السيولة وارتفاع الاسعار.
وقال السراج محذراً «لقد نفذ صبر الليبيين!».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق