اضواء و مشاهيرمن هنا وهناك

بوش وكلينتون: كن متواضعاً حين النصر مسؤولاً لدى تولي السلطة

قال الرئيسان الأميركيان السابقان جورج دبليو. بوش وبيل كلينتون أمام منتدى في دالاس إنهما تمكنا من تكوين روابط احترام وصداقة مشتركة لأنهما تحليا بالتواضع عند النصر وباحترام سلطة الرئاسة.
 
ولم يشر الرئيسان السابقان إلى الرئيس الحالي دونالد ترامب في حديثهما الذي استمر نحو ساعة تبادلا خلالها النوادر والرؤى. لكن الحديث انطوى على تلميحات غير مباشرة اعتبرها كثير من الحضور الذين بلغ عددهم 300 شخص في مكتبة جورج دبليو. بوش الرئاسية إسقاطاً على الرئيس الحالي.
وقال بوش في الحدث الذي أقيم بمناسبة تخرج دفعة من الدارسين في برنامج الزعامة الرئاسية الذي تشرف عليه مراكز بوش وكلينتون وليندون جونسون وجورج إتش. دبليو. بوش الرئاسية إن كلينتون «كان متواضعاً عند النصر وهو أمر في غاية الأهمية في التعامل مع الآخرين».
وقال كلينتون «إذا أردت أن تصبح رئيساً، فلتدرك أن الأمر يتعلق بالناس وليس بك».
وأضاف «تبغي أن تقول: آلت الأمور إلى الأفضل عندما تركت الموقع والأطفال بات لديهم مستقبل أفضل والأمور تتحسن، ولا تريد أن تقول: يا الله.. انظر إلى كل الناس الذين هزمتهم».
وواجه ترامب انتقادات من الديمقراطيين الذين قالوا إنه يطلق انتقادات مفرطة وغير مبررة لسلفه في الرئاسة باراك أوباما ولمنافسته التي هزمها في الانتخابات هيلاري كلينتون.
وقال بوش، وهو جمهوري، إنه سعى ذات مرة للحصول على مشورة من كلينتون، وهو ديمقراطي. وقال كلينتون إنه عندما غادر البيت الأبيض أبلغ الرئيس القادم بوش باستعداده لتقديم المساعدة له وأنه يكن له احتراماً.
وقال بوش وكلينتون إنهما استمتعا بحياتهما بعد أن تركا البيت الأبيض لكن لو أن أحداً خيرهما لما تركا وضعهما الحالي مقابل سنواتهما الثماني في المنصب.
وقال بوش «القرارات التي تتخذها لها أثر هائل على الناس» مضيفاً أن التواضع شيمة رئيسية يجب أن يتصف بها أي رئيس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق