أرقامارقام الأسبوع

النفط ينخفض بفعل مخاوف التخمة

انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس بفعل استمرار المخاوف بشأن فائض الإنتاج لكن بيانات قوية بشأن واردات الصين وإشارات على أن المخزونات الأميركية تنخفض تدريجياً قدمت بعض الدعم للأسعار.

وبحلول الساعة 0657 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات عن أحدث إغلاق له إلى 47،70 دولار للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات إلى 45،46 دولار للبرميل.
جاءت الانخفاضات بعد أن قال لازلو فارو كبير الاقتصاديين لدى وكالة الطاقة الدولية إن أسواق النفط ما زالت تعاني من تخمة المعروض.
وقال فارو لرويترز يوم الخميس في طوكيو «لا شك في أن السوق متخمة بالمعروض في الأمد القصير» مضيفاً أن هذا يرجع لأسباب من بينها ارتفاع الإنتاج من حقل كاشاجان النفطي العملاق في قازاخستان.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت متأخر يوم الأربعاء إن العالم سيحتاج 32،20 مليون برميل يوميا من الخام من أعضائها في العام المقبل بانخفاض 60 ألف برميل يومياً مقارنة مع العام الحالي في الوقت الذي يجد فيه المستهلكون خيارات متزايدة من الإمدادات القادمة من خارج أوبك.
ورغم استمرار فائض الإنتاج فإن هناك مؤشرات على انخفاض تدريجي في التخمة العالمية.
وأظهرت بيانات جمركية يوم الخميس أن الصين استوردت 212 مليون طن من النفط الخام بما يعادل 8،55 مليون برميل يومياً في الأشهر الستة الأولى من العام بارتفاع 13،8 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من 2016 مما يجعل الصين أكبر مستورد للنفط الخام قبل الولايات المتحدة.
وفي الولايات المتحدة انخفضت مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي بأكبر قدر في عشرة أشهر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق